المتطرفين من سورية والعراق

قال رئيس جهاز مكافحة الإرهاب في إيطاليا ماريو بابا أن بلاده تواجه مثل بقية الدول مخاطر عودة الإرهابيين الأوروبيين الذين انضموا إلى صفوف تنظيمات إرهابية في سورية والعراق.

وأقر بابا خلال جلسة استماع أمام لجنة برلمانية بوجود آلاف الإرهابيين الأوروبيين في سورية والعراق مبديا خشيته من إمكانية دخولهم إلى إيطاليا باستخدام جوازات سفر من الاتحاد الأوروبي.

وكشف بابا وفق ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية أن السلطات الإيطالية اعتقلت17شخصا وطردت 33 آخرين من “الأوساط الإرهابية منذ اعتداءات باريس في كانون الثاني الماضي موضحا أنه تم التحقق مع 4432 شخصا وتنفيذ 141 عملية دهم في إيطاليا مشيرا إلى أن عمليات الإبعاد تقررت بسبب نشاطات مرتبطة بالجرائم العامة التي من شأنها أن تمول إرهابيين.
وبموازاة ذلك قال بابا انه تم منذ كانون الثاني الماضي “تشديد المراقبة في الأوساط التي يمكن أن يظهر فيها عناصر إرهابيون معزولون” مشيرا إلى أن معظم الذين نفذوا عمليات إرهابية ومن بينهم منفذو اعتداءات باريس كانوا ارتكبوا قبل ذلك جنحا جنائية.

وكان وزير الداخلية الايطالي انجيلينو الفانو اعلن في كانون الثاني الماضي ان بلاده لديها قائمة بنحو مئة شخص يعتبرون مقربين من “الأوساط الجهادية” ويخضعون للمراقبة عن كثب وقال “رفعنا الامن الى اعلى مستوى مضيفا انه عمل يجب حتما إنجازه في الظل لكن صدقوني أنه جار بلا هوادة