الدرك الجزائري

تمكن مركز الوقاية من جرائم الإعلام الآلي والمعلوماتية ومكافحتها، التابع لجهاز الدرك الوطني الجزائري، من توقيف شخص، تورط في اختراق موقع قاعدة المعطيات الخاص بوزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، عن  طريق الغش والتمويه، وبطريقة احترافية.

وأفد بيان لقيادة الدرك الجزائري، الثلاثاء، بإن فصيلة الأبحاث في العاصمة الجزائرية تمكنت من القبض على المدعو ت .أ، والبالغ من العمر 28 سنة، وهو حامل لشهادة في الإعلام الآلي، بعد إثبات تورطه في اختراق موقع قاعدة المعطيات الخاص بوزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، بعد أن باشرت تحرياتها، بناءًا على شكوى مقدمة ضد مجهول، من قبل الممثل القانوني للوزارة.

وأضاف البيان أنه بعد إخطار وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد، المختص إقليميًا، شرع محققوا فصيلة الأبحاث في تحرياتهم، بالتنسيق مع مركز الوقاية من جرائم الإعلام الآلي والمعلوماتية ومكافحتها، وبالتعاون مع المعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام .

وأوضح البيان أنه، بعد التحقيقات المعمقة، مع الاعتماد على الوسائل التكنولوجية والتقنيات الحديثة، تم التعرف على المشتبه فيه، وتحديد هويته، حيث استغل معارفه ومؤهلاته العلمية في تطوير فيروس، وإدخاله بطريقة في نظام المعالجة الآلية للمعطيات الخاصة بالوزارة المعنية.

كما كشف التحقيق عن أن هذا المشتبه فيه تورط أيضًا في اختراق الموقع الإلكتروني لجامعة هواري بومدين، ومركز البحث والدراسات في الإعلام الآلي. وفور استكمال إجراءات التحقيق، تم تقديم المتورط في هذه القضية لوكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد، الذي أحال ملف القضية إلى قاضي التحقيق في الغرفة الخامسة، والذي أمر بحبس المشتبه فيه في المؤسسة العقابية في الحراش.