شيت كانوييا مؤسس الشركة الاميركية الناشئة "ايريو"

اعلنت الشركة الاميركية الناشئة "ايريو" التي كانت تقترح على رواد الانترنت مشاهدة البرامج التلفزيونية مباشرة من دون دفع اي اشتراك في الكابل، تعليق نشاطاتها بعدما اعتبرت المحكمة العليا انها تنتهك حقوق المؤلف.
وقال شيت كانوييا مؤسس الشركة في بيان "قررنا تعليق نشاطاتنا موقتا لكي نتناقش مع القضاء ونتخذ قرارا بشأن المرحلة المقبلة".
وعلى الصعيد العملي كانت "ايريو" تؤجر رواد الانترنت هوائيا صغيرا لالتقاط البث التلفزيوني بحجم قطعة نقدية. وهذا الهوائي يبقى في مكاتب الشركة التي لها وجود في 11 مدينة اميركية.
والهوائيات الموصولة في ما بينها تلتقط الموجات الهيرتزية المجانية للمحطات المحلية التي هي بشكل عام فروع للمحطات الكبرى مثل "ايه بي سي"  و"سي بي اس" و "ان بي سي" و "فوكس".
وكان بامكان المشتركين متابعة برامج هذه المحطات مباشرة من حواسيبهم او اجهزتهم اللوحية او تسجيلها رغم معارضة شركات الكابل مثل الشركة العملاقة "تايم وارنر" ومحطات اخرى رفعت دعوى على "أيريو" منذ اطلاقها في العام 2012.
وقد ايد القضاء في البداية موقف الشركة الناشئة الا ان القضية وصلت الى المحكمة العليا التي اعتبرت الاربعاء في حكم كانت منتظرا جدا ان "أيريو" تنتهك "الحق الحصري للشبكات (بالكابل) في بث البرامج".
 وفي بيان وصف كانوييا قرار المحكمة العليا بانه "نكسة كبيرة لمستهلك الاميركي".
وستدرس القضية الان في محكمة ادنى درجة.