الرياض – العرب اليوم
نظمت وحدة أبحاث السرديات بجامعة الملك سعود محاضرة بعنوان "الرحلة العربية وإنتاج المعرفة"، قدمها الناقد المغربي الدكتور شعيب حليفي رئيس مختبر السرديات بالمغرب، والتي أقيمت في قاعة مركز التدريب اللغوي ومجلس قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود، صباح الخميس.
تحدث من خلالها حليفي عن أهمية الرحلة بوصفها قاسم مشترك بين مختلف النشاطات الإنسانية في البحث عن المعرفة وعن الذات، فضلا عن كونها مفصلا مهما في خطاب الأديان والرسالات السماوية؛ كما تعد أساسًا مكينًا للشعر في عصر ما قبل الإسلام؛ كما هي أيضا أساس في السرديات القديمة كملحمة (جلجامش) و(الإلياذة) و(الأوديسة) وصولا إلى (ألف ليلة وليلة) و(المقامات) و(السير الشعبيـة)،
مبينًا أن السفر فعل وجودي ووجود ذهني والرحلة جنس أدبي من مكوناته السفر للبحث عن المعرفة، وإنتاجها وفتح مجريات سردية؛ فالنص الرحلي أنتج أنواعا من المعرفة: معرفة تاريخية وجغرافية أسست فيما بعد ما عرف بكتب المسالك والممالك ومعرفة اجتماعية كما في رحلة ابن بطوطة وأبي بكر المعافري ومعرفة بالذات العربية وبالذات الخاصة وإن كانت لا تقوى على البوح في مواطن كثيرة.
وأوضح حليفي أن الرحلة تقدم معرفة بالآخر (وهذا الآخر قد يعود إلى الرحلة؛ ليدوّن تاريخه في تلك الحقبة كما في رحلة ابن فضلان)، وهذه المعارف مضافا إليها الخيال (وهو جزء مهم من ثقافتنا) ركيزة النص الرحلي.
أما من جهة تجنيس الرحلة، فأشار المحاضر إلى رحلة أبي بكر المعافري (ما بقي من: ترتيب الرحلة للترغيب في الملة) التي جنّست الرحلة وإلى (نزهة المشتاق) للشريف الإدريسي، التي صارت جزءا من ثقافتنا الجغرافية ثم عرّج على أبي حامد الغرناطي في (تحفة الألباب ونخبة الإعجاب) وابن جبير في (تذكرة الأخبار) التي تنوعت معارفها ما بين معارف سياسية وتاريخية (وإن كانت عبر مصفاة الذات)، واعتمد ابن بطوطة ما قدمته من معارف، كما أوضح عنصر الأدبية فيها مثلما يظهر من سرد ابن خلدون (ما كتبه عن تيمور لنك) ولسان الدين ابن الخطيب وما له من درر وسرد رفيع في (خطرة الطيف).
واختتم المحاضر بتعديد بنتائج مهمة لخص فيها أهمية النص الرحلي وما يتسم به من تنوع في النص والمؤلف والمعرفة، وأن تلك الرحلات سفارية لها طرائقها الخاصة في السرد وتعتمد الإدهاش في إنتاج المعرفة.
وفتح بعد ذلك الباب للمناقشات والمداخلات والأسئلة ثم جاء دور المناقشات عما طرحه الباحث؛ لتضع تساؤلا مهما عن انشطار الذات في نص الرحلة: إلى ذات ناظرة وذات منظور إليها، كما جاءت مداخلات أخرى تستنكر حشر الرحلة في بعد واحد كالشعر والرواية وأن لا بد من فتحها على تخصصاتها المتعددة كأن تكون، مثلا وثيقة تاريخية تنتج معرفة جديدة بالتاريخ، كما تساءلت مداخلات أخرى عن حرية التعبير في النص الرحلي ومدى مزاحمة الرحلة الرقمية لها، و كان من ضمن ما أجاب به المحاضر عن أسئلة المتداخلين بأن الرحالة لا ينقل التفاصيل أحيانا ويحجم عن البوح بمشاعره؛ فيكون خطابه مراوغا لعالم خطابه.