جامعة حمد بن خليفة

تنظم جامعة حمد بن خليفة محاضرة مفتوحة تحت عنوان:" تَأَزُّم الفقه في الزمن الحاضر: الاجتهاد المعاصر ومستقبل المذاهب الفقهية" ضمن سلسلة فعالياتها العلمية للموسم الدراسي الحالي مساء بعد غد الأربعاء بالمبنى الجديد لكلية الدراسات الإسلامية. 

تناقش المحاضرة التي يلقيها الدكتور معتز الخطيب أستاذ التعددية الدينية في جامعة حمد بن خليفة مظاهرَ تَأَزُّم الفقه الإسلامي، وسياقات الدعوة إلى الخروج من التقليد المذهبي، ومسالك الاجتهاد والفتوى في الإسلام المعاصر، ومستقبل المذاهب الفقهية المعروفة التي تمثل الإسلام السنّيّ. 

وسيوضح د. الخطيب كيف أن التقليد الفقهي المذهبي في الأزمنة الحديثة تَعرّض إلى تحديين رئيسيين هما هجمة الإصلاحيين عليه، ودعوات السلفيين للخروجِ منه، وكيف أن الخروج على المذاهب الأربعة والمزاوجة أو التلفيق بينها بات عملاً سائدًا ومألوفًا في الممارسة الفقهية اليوم؛ نتيجة المأزق الذي واجهه الفقه في زمن الحداثة. 

تأتي هذه المحاضرة في إطار جهود جامعة حمد بن خليفة لتقديم رؤية بحثية معاصرة في مجال الدراسات الإسلامية، وفي إطار سعي مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق للتجديد والإصلاح الجذري في الفكر الإسلامي من خلال التركيز على الجمع بين النص والسياق، ومركزية المدخل الأخلاقي والقيمي للإصلاح المنشود.