الملحق الثقافي السعودي بالولايات المتحدة د. محمد العيسى

اشتكى عشرات الطلاب المبتعثين على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث للمرحلة العاشرة من معاناتهم مع تطبيق شرط "الجامعات المتميزة" التي حددتها وزارة التعليم لطلاب كشرط أساسي للقبول الجامعي، ما قلص من عدد الجامعات المتاحة للطلاب المبتعثين وحصرها في 200 جامعة فقط على مستوى دول الابتعاث متاحة لحوالى 10 آلاف طالب. وأكدوا أنهم يواجهون صعوبة في إيجاد قبول جامعي لتخصصهم المحدد للابتعاث الذي ألزمتهم الوزارة بعدم تغييره عبر تعهدات خطية التزموا بها قبل قدومهم لبلد الابتعاث، ما أجبر بعض الطلاب على التنازل عن برنامج الابتعاث والعودة لفشلهم في إيجاد جامعة متميزة تتناسب شروط القبول فيها مع قدراتهم وتخصصاتهم.

وذكرت المبتعثة لمرحلة الماجستير حوراء أحمد، بأن طلاب الدراسات العليا أكثر من يعانون من شرط الجامعات المتميزة لصعوبة شروط القبول في هذه الجامعات وتقييد الطلاب المبتعثين الذين ترك بعضهم وظيفته لإكمال دراسته العليا ليفاجأ بصعوبة حصوله على القبول الجامعي في جامعات محدودة لتخصصه، مشيرة إلى أن ذلك يعتبر إجحافا في حق المبتعثين الذين بدأ عدد  منهم في الشعور بمعاناة حصولهم على قبول جامعي مع قرب فترة تجاوزهم للغة. وبينت أن حصر الطلاب في جامعات محددة ضمن الجامعات المتميزة سيؤدي لتكدس الطلاب في هذه الجامعات، وبالتالي إيقاف قبول الطلاب السعوديين فيها، ما يزيد من مصاعب القبول.

وترى الطالبة أقدار عبدالله - التي أنهت دراسة اللغة وتحضر للحصول على قبول نهائي لدراستها الجامعية- أنها تتفاجأ في كل مرة ترفع بها أوراق قبولها للوزارة برفض القبول الجامعي، لكونه ليس ضمن الجامعات المحددة من قبل الوزارة لمبتعثي المرحلة العاشرة كجامعة مميزة، مشيرة إلى أنها لم تجد تخصصها "الأشعة" في أي جامعة في الولايات المتحدة حيث تواصلت مع منسوبي الملحقية الثقافية ببلد الابتعاث ومع الوزارة لتوضح لهم بأن تخصصها غير موجود في الجامعات المحددة إلا أن الرد جاء بأنهم لا يمتلكون صلاحية تجاوز قرارات الوزارة المحددة في هذا الجانب.

أما الطالبة سكينة علي سعيد التي اختارت تخصص الهندسة الطبية فتعاني الحصول على قبول جامعي من جامعة متميزة مطابق للمسمى الحرفي للتخصص المحدد من قبل الوزارة، مضيفة بأنها لا تزال تدرس في مرحلة اللغة ولديها قبول جامعي ضمن تخصصها من جامعة غير متميزة رفضته الوزارة ولا تزال تبحث عن جامعة متميزة بها ذات المسمى للتخصص المبتعثة عليه.

وأكد الملحق الثقافي السعودي بالولايات المتحدة الأميركية الدكتور محمد العيسى في اتصال أن طلاب المرحلة العاشرة ملزمون بقرار الجامعات المتميزة المحددة من قبل الوزارة والذي صدر قبل قدوم الطلاب لبلد الابتعاث، مشيرا إلى أن حالات الطلاب الذين يعانون صعوبات في القبول يتم رفعها إلى الوزارة وهي التي تقرر.
وأضاف العيسى أنه يمكن للملحقية أن تتدخل لو وجدت بأن الحالة تتطلب النظر برفع الطلب من قبلها للوزارة موضحة في الطلب وجهة نظر الملحقية في الحالة المرفوعة والوزارة هي صاحبة القرار النهائي.