جامعة الطائف

 نظمت وحدة التعليم الطبي المستمر في كلية الطب في جامعة الطائف ورشة عمل متقدمة حول "التحليل الإحصائي الطبي وتطبيقاته في الأبحاث الطبية" استمرت ليومين، بحضور عدد من الخبراء من الجامعات السعودية وطلبة الكلية وأعضاء هيئة التدريس.

وسعت الورشة إلى تطوير مهارات الباحثين في القطاع الطبي باستخدام الإحصاء لتحليل البيانات ونتائج البحوث الطبية وتعريف أهمية المسوح الإحصائية وكيفية إعدادها، والتمكين من طرق جمع البيانات الميدانية والبحث الإحصائي وتحليل البيانات في المجالات الطبية المختلفة واتخاذ القرار المناسب من خلال التعرف على النماذج الإحصائية، وتم أيضا القيام بشرح تفصيلي لبرنامج SPSS ومدخلاته ومخرجاته وجميع احتمالات التحليل في مجال الأبحاث الطبية وقد اشتملت الورشة على تدريب عملي لأنواع عدة من الاختبارات الإحصائية وكيفية استخدامها في تحليل نتائج الأبحاث الطبية، وكيفية تقييم الاختبارات التشخيصية من أجل الحصول على أدق النتائج.

و أوضح د. عدنان السليماني عميد الكلية، أن التحليل الإحصائي يلعب دوراً مهماً في تحليل نتائج الأبحاث الطبية ما ينعكس إيجابا على مخرجات هذه الأبحاث.

وأضاف أن أهم أهداف الورشة التعريف بكيفية اختيار وتطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة لإدارة الأنواع الشائعة من البيانات الطبية، واستخدام حزم البرمجيات المختلفة لتحليل وإدارة البيانات الإحصائية، وتفسير نتائج التحليل الإحصائي والتواصل الفعال مع الإحصائيين والمجتمع الطبي، واستكشاف التطورات الحالية والمتوقعة في مجال الإحصاءات الطبية.