جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

تضم المكتبة المركزية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن قائمة من الكتب النادرة تصل إلى 173 كتابًا، كما نحتوي على 70 قطعة أثرية في المتحف الخارجي.

وتمثل المكتبة الجامعة في المحافل المتعلقة بشؤون المكتبات والمعلومات على كل المستويات المحلية والإقليمية والدولية، بالإضافة للإشراف على مشاركات الجامعة في المعارض محليًا وخارجيًا وفق رؤية تهدف إلى السعي إلى الريادة بين المكتبات الأكاديمية لبناء بيئة معرفية تفاعلية برسالة تعمل على الرقي بالمجتمع من خلال توفير بيئة معرفية تفاعلية مؤهلة بما يلبي الاحتياجات المعلوماتية.

ويعبر تصميم المكتبة عن التراث العربي الأصيل على مساحة (38,523 )متر مربع، تعمل وفق نظام تخزين آلي للكتب بطاقة استيعابية تصل إلى 5 ملايين كتاب، ولهذا النظام القدرة على إنزال (1500) كتاب/ ساعة. يقوم بإحضاره في أقل من تسع دقائق، و تعمل على تقديم الخدمات المكتبية لجميع الرواد من أعضاء هيئة التدريس وطالبات الجامعة بالإضافة إلى منسوبيها و الأكاديميين من خارج الجامعة، حيث تضم القاعة 112 من المخطوطات العربية وضعت بخزانات خاصة لحفظها وعرضها على رواد المكتبة المركزية للاستفادة منها.

وتحرص المكتبة على توفير مصادر المعلومات العلمية والإنسانية للأغراض التعليمية والبحثية والتي تخدم رسالة الجامعة، وما يتطلبه ذلك من بناء وتنظيم وصيانة لتلك المصادر، كما تقوم المكتبة بتوفير نسخ من المخطوطات والوثائق والمراجع المهمة من عدد كبير من المكتبات العربية والأجنبية بناء على طلب الباحثين، مع امكانية الاطلاع على الوثائق والمخطوطات والخرائط والصور النادرة بصيغة رقمية والاستفادة منها وتقديم الخدمات عن طريق الانترنت.