أحداث جامعة واسط

قررت محكمة تحقيق واسط ، الأحد ، إخلاء سبيل 30 مشتبهًا بهم بالقيام بأعمال شغب في المحافظة ، بعد زيارة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لها في الاسبع الماضي ، وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى في بيان صحافي أن محكمة تحقيق واسط أخلت سبيل 30 متهمًا الأحد. 

وأضاف بيرقدار أن هؤلاء المتهمين من المشتبه بهم بمشاركتهم في أعمال الشغب التي رافقت زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى المحافظة الأسبوع الماضي لافتًا إلى أن التحقيق مستمر للوصول إلى الفاعلين الحقيقيين. 

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تنازل عن حقه الشخصي حول ما جرى في محافظة واسط من تظاهرات وما تبعها الثلاثاء الماضي ، وكتب العبادي إلى وزير العدل حيدر الزاملي يدعو فيها الحكومة المحلية في المحافظة إلى التنازل عن الحق الشخصي والافراج عن طلبة جامعة واسط ، لافتًا إلى أن الطلبة انجروا في الفوضى التي استنكرها الكافة. 

وجدد الزاملي دعوته قائلًا "نكرر دعوتنا لكم لإطلاق السراح بشأن طلبة جامعة واسط لأنهم مطالبين بالامتحانات والمحاضرات التي تكون هذه الفترة مصيرية في حياتهم الجامعية".  من جانبها دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،السبت ، الجهات الأمنية إلى الإسراع بإطلاق سراح الطلبة المحتجزين إثر الأحداث التي شهدتها جامعة واسط خلال زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الثلاثاء الماضي. 

وتظاهر العشرات من طلبة جامعة واسط ، الثلاثاء ، بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي للمحافظة ، فيما ردت حماية الأخير على المتظاهرين بإطلاق الغاز المسيل للدموع واحتجاز الطلبة والتدريسيين ثم تفريقهم.

وأفاد عضو مجلس محافظة واسط عريبي الزاملي في تصريح صحافي له أن عددًا الطلبة الذين احتجزوا بعد أحداث التظاهرة في جامعة واسط الأسبوع الماضي، قد بلغ 41 طالبًا من سكنة الأقسام الداخلية ، مبينًا أن 6 منهم تم إطلاق سراحهم أما البقية فهم على قيد التحقيق ، مشيرًا إلى القوة التي قامت باحتجاز الطلبة وهي تابعة لشرطة محافظة واسط إثر قيامهم برشق قناني المياه والحجارة على رئيس الوزراء والوفد الحكومي المرافق له وإلحاق الأضرار المادية بآلياتهم".