جامعة دمشق

وصل عدد المشاريع التي شاركت في معرض كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، في قاعة المؤتمرات في جامعة دمشق، إلى 40 مشروعًا، من الكلية ومن جهات أخرى.

وأوضح رئيس مركز الروبوت في قسم هندسة الحواسيب، في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، المهندس حسن نوفل، أن الهدف من المعرض هو عرض مشاريع الطلبة أمام الصناعيين والجهات المعنية لتبنيها واستثمارها، في ظل وجود مشاريع متميزة، منها التحكم الذكي في المنازل عن طريق الـ"wi fi" والهاتف المحمول، وآلة تنظيف منزلية ذكية، وتطوير صناعة أطراف صناعية للمعاقين، والروبوت المستكشف الذي يركّب فيه كاميرا وميكروفون.

وأكد رئيس مختبر التحكم في قسم النظم الإلكترونية في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، الدكتور شادي بيطار، أن الطلبة شاركوا في مشاريع محاكاة الطيران، وماسح ثلاثي الأبعاد، والأطراف الصناعية، بهدف توطين التكنولوجيا في ظل صعوبة توفر المنصات العملية الجديدة، بسبب العقوبات، مبيّنًا ضرورة دعم وتسويق المنتجات التي يتم إنجازها في المعهد، إضافة إلى تخصيص ميزانية للبحث العلمي. كما شارك في المعرض فريق "سبوت لايت" الذي درّب 351 شابًا وشابة، ضمن الورش الهندسية التخصصية، وتدريب 60 شابًا وشابة على التعليم الذاتي، إضافة إلى تدريب 32 طفلاً وطفلة ضمن برنامج سلة البرمجة.