كلية الآداب في جامعة الكويت

اكدت عميدة كلية الآداب في جامعة الكويت الدكتورة حياة الحجي اهمية الدور الذي تقوم به الرواية في عكس الواقع الخليجي ومبادىء مجتمعاتها معتبرة اياها مرآة لأهداف لم تتحقق وآمال لأبعاد مثالية قد تتجاوز الواقع "لكنها تبقى حلم الواقع وأمل المستقبل".
جاء ذلك في كلمة القتها الحجي في افتتاح ندوة تنظمها كلية الآداب بجامعة الكويت بعنوان (الرواية الخليجية بين التأسيس والتجريب) بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية وتستهدف تسليط الضوء على ما تعكسه الروايات الخليجية من واقع العادات والتقاليد.
وذكرت ان كلية الآداب تعتبر أول جهة في الكويت تنظم ندوة عن الرواية مضيفة ان الندوة التي تستمر يومين يشارك فيها على مستوى دول مجلس التعاون أساتذة لهم يد وخبرة طويلة في مجال الرواية.
واضافت ان الندوة تعقد لأول مرة بالتعاون مع جهة خليجية ثقافية خارج دولة الكويت وهي مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي مبينة ان تلك المؤسسة العريقة تقدم جوائز في مجال الأدب والرواية والنقد والشعر.
وقالت ان الندوة ستتطرق الى الرواية في دول الخليج العربي وصورة المرأة في رواية (الرجل والمهمشون بين المجتمع) والرواية ورؤية العالم في الرواية الخليجية اضافة الى نماذج تجريبية مثل "سيمياء العنونة وتشظي الزمان ورواية التخييل المضاعف".