جامعة دمشق

افتتح في كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة دمشق، الإثنين، قسم اللغة الروسية وآدابها، لتنضم إلى سلسلة اللغات الأجنبية التي تدرس في الكلية.

وبيّن وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أنَّ "منظومة التعليم العالي توسع اختصاصاتها وفق متطلبات سوق العمل، التي تبين أنها بحاجة ماسة إلى اللغة الروسية، بموجب التحليل الذي أجري"، مشيرًا إلى "إقبال الطلاب الكبير على مفاضلة القبول الجامعي في قسم اللغة الروسية هذا العام، على الرغم من المعدلات العالية".

واعتبر الوزير المارديني أنَّ "افتتاح هذا القسم يعد مؤشرًا على عمق علاقات الصداقة والتعاون بين سورية وروسيا الاتحادية، والتي تتجذر في مواقف الشعب الروسي، ووقوفه إلى جانب الشعب السوري".

من جانبه، لفت رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي إلى أنَّ "كلية الآداب أنجزت جميع الاستعدادات المطلوبة لافتتاح القسم، عبر تأمين الكوادر التدريسية، والمادة العلمية، فضلاً عن الاستفادة من خبرات المعهد العالي للغات في الجامعة"، مبينًا أنَّ "المرحلة الأولى ستعتمد على السوريين الدارسين في الجامعات والمعاهد الروسية، إضافة إلى الجالية الروسية المقيمة في دمشق".

بدوره، ذكر عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور خالد الحلبوني أنَّ "افتتاح أقسام جديدة للغات الحية في الكلية يسهم في إحياء التمازج الحضاري، وإطلاع طلاب المعرفة على الثقافة الإنسانية"، لافتًا إلى أن "اللغة الروسية لها باع طويل في ميدان العلم والأدب، وتساعد، مع بقية اللغات، على تحقيق مزيد من التقدم العلمي والازدهار المعرفي".

وتم خلال الافتتاح عرض فيلم عن روسيا ومعالمها، إضافة إلى معزوفة موسيقية من التراث الروسي، وفقرة تمثيلية عن تدريس اللغة الروسية في جامعة دمشق.

ويضم قسم اللغة الروسية نحو 80 طالبًا وطالبة، تم قبولهم بموجب المفاضلة العامة للعام الدراسي 2014/2015.