جانب من مظاهرة الطلاب في جامعة الصومال

احتشد مئات الطلبة داخل حرم جامعة "الصومال" بالعاصمة مقديشو، اليوم السبت، احتجاجا على رسوم كاريكاتورية للنبي محمد، خاتم المرسلين، نشرتها مجلة "شارلي إبدو" الفرنسية، الأربعاء الماضي، بعد الاعتداء على مقرها في باريس قبل أسبوعين، ما أوقع 12 قتيلاً.

جاب الطلبة المحتشدون ساحة حرم الجامعة حاملين لافتات مكتوبا عليها عبارات مناصرة للنبي محمد، خاتم المرسلين، وأخرى مناهضة لمجلة "شارلي إبدو"، وهتفوا بعبارات مثل: "بالروح بالدم نفديك يا رسول الله" و"أنا مسلم".

وأمام حشد من الطلبة المحتجين، قال لقمان محمد، الأستاذ في جامعة الصومال، خلال مشاركته في الفعالية، "إننا هنا للتعبير عن مشاعرنا ضد من يستفزون نبي الإسلام ومشاعر المسلمين"، داعيا الجامعات الأخرى في البلاد إلى الاحتذاء بجامعة الصومال في الدفاع عن نبي الأمة.

بدوره أعرب أبوكر حسن مالم، أحد أشهر رجال الدين في الصومال، عن استيائه مما نشرته "شارلي إبدو"، قائلا إن هذه المجلة تعمل على "إثارة الفتن والنعرات الطائفية"، داعيا فرنسا إلى منع نشر ما يثير غضب المسلمين.

وأكد أبوكر في كلمته خلال الفعالية، على "ضرورة تعبير جميع المسلمين أينما كانوا عن استنكارهم للرسوم المسيئة للنبي محمد"، موضحاً أن تلك الرسوم "ستؤجج مشاعر الكراهية".