جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

نظم مركز دعم وتطوير الأعمال بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن مؤخرًا لقاءً تعريفياً بالبرامج التي يقدمها المركز لدعم رائدات الأعمال، وجهوده البارزة في دعم ريادة الأعمال النسائية في المملكة، بالإضافة إلى الإنجازات التي حققها المركز خلال عام 2015م, وذلك في مقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

وتناول اللقاء الرسالة الهادفة التي ينتهجها المركز منذ تأسيسه عام 2012م, ليكون مركزاً وطنياً متخصصاً في دعم ومساعدة الطالبات بالجامعة والسيدات السعوديات في جميع أنحاء المملكة في مجال ريادة الأعمال، والنهوض بالدور الرائد للمرأة السعودية، من خلال برامجه المتعددة الهادفة إلى إيجاد فرص عمل للفتيات، إضافة إلى تحسين كفاءة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة, إضافة إلى التعريف بشروط الاحتضان في المركز، التي تتطلب أن تكون فكرة المشروع ذات تقنية جديدة أو مبتكرة، وضمن أولويات الدولة الاقتصادية، وأن تكون قابلة للتطوير والتسويق وذات نفع اقتصادي .

واستعرض اللقاء، الإنجازات الكبيرة التي حققها المركز خلال عام 2015 م ومن بينها اعتماد المركز كجهة راعية للمشاريع الصغيرة بصندوق تنمية الموارد البشرية في وزارة العمل، والتعاون مع "حاضنة بادر للتصنيع المتقدم" في مجال تطوير الرسومات والتصاميم الصناعية ، وكذلك تصنيع النماذج الأولية الخاص بالابتكارات .

كما نجح المركز في تقديم تمويل بقيمة مليون ريال سعودي لخمسة مشاريع من المشاريع المحتضنة بالمركز، إضافة إلى التوسعة في برامج الاحتضان باستحداث برنامجين جديدين وهما ( تسويق الابتكارات والبحوث التطبيقية، وتسريع الأعمال الحرة ) .
وحظي اللقاء بتجاوب وتفاعل كبيرين من قبل المشاركات , وبعد ذلك فتح المجال للمداخلات وطرح الأسئلة لإثراء الحوار والمناقشة لدعم ريادة الأعمال النسائية في المملكة .

يذكر أن مركز دعم وتطوير الأعمال بجامعة الأميرة نورة, قدّم خدماته وأنشطته المتنوعة إلى (11000) مستفيدة، واحتضن (17) مشروعاً جديداً لتصبح إجمالي المشاريع المحتضنة في المركز (34) مشروعاً، إلى جانب احتضان ثلاثة ابتكارات في برنامج تسويق الابتكارات والبحوث التطبيقية ، والتعريف بالمفهوم المبتكر للمركز في (16) محفلاً محلياً وإقليمياً واستكمال أكثر من (1125) ساعة تدريب داخلي للطالبات، وتطوير المادة العلمية الخاصة بمنهج حاضنات الأعمال لدى كلية الإدارة والأعمال بجامعة الأميرة نورة .

كما نجح المركز في إطلاق حاضنة الإعاشة الذكية (قوت) لدعم ريادة الأعمال النسائية في مجال صناعة الغذاء ومشاريع التموين الغذائي بتقنيات جديدة ومبتكرة، وكذلك إطلاق حاضنة (طيف) للوسائط المتعددة ، فضلاً عن تنظيم البرنامج التدريبي الاحترافي الأول من نوعه في إنتاج الأغذية من المنزل .