جامعة جازان

تتواصل فعاليات معرض الكتاب الخامس والذي يأتي ضمن فعاليات الموسم الثقافي الثامن لجامعة جازان وقد افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، بحضور مدير الجامعة المكلف الدكتور محمد بن علي ربيع ووكيل الجامعة الدكتور حسن بن حجاب الحازمي ووكلاء الجامعة وعمداء شؤون المكتبات في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتحتفي جامعة جازان صباح اليوم الأربعاء بالشاعر والأديب إبراهيم عبدالله مفتاح في احتفالية قالت الجامعة " إنه يأتي تقديرًا لإسهاماته وجهوده في خدمة الأدب والثقافة في المملكة بشكل عام وفي منطقة جازان وتحديدًا في جزيرة فرسان على وجه الخصوص وستقدم خلال الاحتفالية ندوة بعنوان "قراءة في تجربة الشاعر إبراهيم مفتاح الإبداعية" ينظمها قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة".

يشار إلى أن مفتاح له العديد من الدواوين الشعرية والمؤلفات التاريخية والدراسات في مجال الشعر الشعبي إلى جانب مؤلفاته في مجال التراث والآثار. الاحتفالية تقام على مسرح مبنى الادارة العليا في الجامعة في العاشرة صباحًا ووجهت إدارة الجامعة الدعوة لرجال الفكر والأدب والثقافة للحضور.

وأوضح الدكتور ناصر الحازمي عميد شؤون المكتبات في الجامعة أن معرض هذا العام يضم أكثر من 75 دار نشر و18 جامعة سعودية و10 جمعيات علمية بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الحكومية والأهلية. وبين الحازمي أن المعرض يأتي ترجمة لإيمان الجامعة بدورها في نشر العلم والمعرفة وتثقيف المجتمع، لافتًا إلى أنه خصصت الفترة الصباحية للرجال فيما سيكون من الرابعة عصرًا إلى العاشرة مساءً مخصصًا للعائلات.

وكان حفل الافتتاح قد شهد بحضور أمير المنطقة توقيع جامعة جازان لاتفاقية التعاون الأكاديمي المهني مع الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.

وتهدف الاتفاقية لتبادل الخبرات والمهارات وتدريب العاملين على أحدث أساليب إدارة المكتبات ومعالجة الكتب والوثائق والدفع بحركة النشر وتشجيع الفكر والمعرفة والثقافة وبناء شراكة استراتيجية بين الجامعة والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات وتهيئة بيئة مناسبة لتضافر الجهود في مختلف المجالات.

ومثّل جامعة جازان في التوقيع عميد شؤون المكتبات الحازمي بينما مثّل الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات مدير مشروع الاتفاقية وممثل الاتحاد الدكتور حسن بن عواد السريحي.

وعقدت لجنة عمداء شؤون المكتبات في دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعا بحضور أمين عام اللجنة الدكتورة سعاد بنت علي آل خليفة تم خلاله مناقشة دور مكتبات الجامعات الخليجية في نشر وتنمية المعرفة.