جانب من الحضور عقب توقيع الاتفاقية

وقعت كل من جامعة قطر وجامعة بوليتيكنيكو دي تورينو، اليوم، اتفاقية للتأسيس لتعاون أكاديمي تطرح من خلاله برامج ثنائية في الدراسات العليا، وتمنح شهادات ثنائية للطلبة من كلتا الجامعتين .
ووقع الاتفاقية، عن جامعة قطر الدكتور مازن حسنة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، فيما وقعها الدكتور إيريكو ماكي نائب رئيس جامعة بولي تيكنيكو دي تورينو للبحوث وتبادل التكنولوجيا والشؤون الدولية، بحضور الدكتورة شيخة المسند رئيس جامعة قطر، وعدد من كبار المسؤولين والقيادات في جامعة قطر.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار دعم وتقوية جهود البحث العلمي، وإتاحة آفاق التميز أمام طلبة جامعة قطر، من خلال التواصل المباشر، مع أرقى الجامعات في العالم، مما يدعم مستوى مميز من الجودة في جامعة قطر.
وقال الدكتور مازن حسنة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية "إن هذه الاتفاقية تعتبر بداية سلسلة من مجالات التعاون بيننا وبين بولي تيكنيكو دي تورينو في مجالات عدة، كالفعاليات والمبادرات المشتركة، وتدريب الطلبة لأن أحد أهداف جامعة قطر هو فتح آفاق لتدريب الطلبة في كبريات الجامعات العالمية، كما تأتي الاتفاقية متماشية مع رؤية قطر 2030 وتدعم سعي الجامعة وجهودها لدعم الاقتصاد القائم على المعرفة".
من جانبه، أوضح الدكتور إيريكو ماكي نائب رئيس جامعة بولي تيكنيكو دي تورينو للبحوث وتبادل التكنولوجيا والشؤون الدولية، إن هذه الاتفاقية الموقعة مع جامعة قطر تأتي امتدادا لتعاون طويل ووثيق مع الجامعة منذ سنوات، حيث تم خلاله تبادل الخبرات، الأمر الذي كان له أثر طيب على تطوير العلاقات مع جامعة قطر نحو مزيد من التعاون والتواصل، مؤكدا على أن هذه الاتفاقية ستعود بالنفع العظيم على الطلبة الذين سيلتحقون ببرامج الدراسات العليا في كلتا الجامعتين، وعلى التعاون الأكاديمي بين جامعة بولي تيكنيكو دي تورينو وجامعة قطر.
وفي تعليقه على الاتفاقية، أكد الدكتور راشد العماري على أن الاتفاقية ستمكن طلاب جامعة قطر من التفاعل مع مجموعات البحث العلمي في جامعة بولي تيكنيكو دي تورينو، إلى جانب تمكين الطلاب من تلقي التوجيه والإشراف على أيدي المختصين في بولي تيكنيكو دي تورينو، علما بأن هذه الاتفاقية ستساهم في بناء شراكة علمية بين جامعتي قطر وبولي تيكنيكو دي تورينو.
وأضاف العماري أن هذه الاتفاقية تأتي كنتيجة حتمية للتوسع في الدراسات العليا الذي تشهده الجامعة، ومن المهم التعاون مع شركاء استراتيجيين في هذا المجال لكلية الهندسة في جامعة قطر، منوها بأن مثل هذه الاتفاقيات والشراكات سيبنى عليها العديد من الاتجاهات المستقبلية.
كما تحدث الدكتور عبدالمجيد حمودة العميد المساعد للبحث العلمي والدراسات العليا عن بنود الاتفاقية فقال "حسب الاتفاقية، فسيقوم كلا الطرفين بالتعاون في مجال الدراسات العليا وتشمل دراسات (الماجستير والدكتوراه)، بتوفير برامج ثنائية تتوفر في كلتا الجامعتين ليستفيد منها طلبة الدراسات العليا، وسيتم الإعلان عن البرامج وآلية القبول بها قريبا".
وأضاف أن كل جامعة ستقوم بتعيين مشرف على رسالة الطالب المتقدم للدراسات العليا، وسيقوم الطالب بالتواصل مع المشرفين لأغراض التوجيه والإرشاد، حسب محل إقامة الطالب ومكان تواجده، كما سيقوم الطلبة بالخضوع لمساقات متقدمة وممارسة البحث العلمي، بالإضافة للإعداد للأطروحة، وسيكون من حق كلتا الجامعتين اختبار الطالب خلال فترة دراسته، وعند تخرجه، سيمنح الطالب شهادة ثنائية من كلتا الجامعتين.