معرض قطر الدولي للجامعات

اختتم معرض قطر الدولي للجامعات فعالياته بحفل ختامي أقيم بمركز قطر الوطني للمؤتمرات؛ احتفاء بالجامعات والكليات والمؤسسات والجهات المشاركة. 

وقد شهد المعرض الذي نظمته هيئة التعليم العالي بالمجلس الأعلى للتعليم على مدى ثلاثة أيام تحت شعار" نحو التنوع لتحفيز الإبداع والابتكار"، حضورا كثيفا ومشاركة فاعلة من الطلبة والطالبات وأولياء أمورهم والأكاديميين والتربويين والمرشدين. 

وبلغ عدد زوار المعرض أكثر من (5000) زائر من الطلبة الراغبين في الالتحاق بالدراسة الجامعية وفوق الجامعية.
 
وفي كلمته التي ألقاها في مستهل الحفل الختامي للمعرض، شكر الدكتور خالد محمد الحر، مدير هيئة التعليم العالي بالمجلس الأعلى للتعليم جميع الجهات بما في ذلك الجامعات والكليات والسفارات والقنصليات والطلبة المتطوعون، على المشاركة الفاعلة، مثمنا دورهم في إنجاح المعرض وتحقيق أهدافه، مشيرا لأهمية التعليم ودوره الفعال في إحداث التغيير في عالم اليوم. 

وأوضح الدكتور الحر أن الدراسة الجامعية كأية رحلة يجب أن تبدأ بالإعداد والتخطيط الجيد لها، وهو ما جعل هيئة التعليم العالي بالمجلس الأعلى للتعليم تحرص على تنظيم هذا المعرض بشكل سنوي. 

ولفت مدير هيئة التعليم العالي إلى أن الجهات المشاركة هذا العام ساهمت بشكل كبير في تحقيق المعرض لأهدافه، مبينا أن المعلومات والنصائح التي قدمتها المؤسسات التعليمية والجامعات المشاركة وكذا المعلومات التي قُدمت من خلال ورش العمل والمحاضرات، شكلت مصدرا هاما للطلبة للبدء بالتخطيط والإعداد لدراستهم الجامعية دون الحاجة للجوء لمراكز غير متخصصة للحصول على قبول جامعي أو غيره من إرشادات. 

وسلم مدير هيئة التعليم العالي في ختام الحفل شهادات تقديرية وهدايا للجهات المشاركة وللطلبة المتطوعين الذين أسهموا بفعالية في تنظيم المعرض، وذلك تقديرا لدورهم ومشاركتهم الفاعلة. 

من جانبهم أشاد المشاركون في المعرض بالنهضة التعليمية في قطر، وأعربوا عن رغبتهم بالمشاركة في الفعاليات القادمة..لافتين إلى أنهم قد لمسوا إمكانات كبيرة في قطر موظفة لخدمة التعليم، وذلك انطلاقا من الإدراك الواعي للقيادة الرشيدة بدور التعليم في بناء الأمم ونهضتها. 

يذكر أن معرض قطر الدولي للجامعات شاركت فيه أكثر من 113 جامعة وكلية محلية وعالمية وجهات حكومية وخاصة. وهدف المعرض إلى تمكين طلبة المرحلة الثانوية وأولياء أمورهم والموظفين والمرشدين الأكاديميين وكل الراغبين في إكمال دراستهم الجامعية من اكتشاف الفرص والخيارات الأكاديمية في مجال التخصصات العلمية والأدبية التي توفرها هذه الجامعات، والتعرف على شروط ومتطلبات القبول وماهية الوثائق والإجراءات المطلوبة للتقديم لهذه الجامعات وزيادة وعيهم بأهمية التعليم العالي.