ندوة في جامعة قطر

نظم مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر ثاني ندواته والتي كانت بعنوان "التاريخ الشفوي: أهميته والتحديات التي يواجهها في بناء تاريخ متماسك". 
شارك في الندوة نخبة من الباحثين المتميزين من جامعة قطر، ومتاحف قطر، ووزارة الثقافة والفنون والتراث، وجامعة تكساس A & M، لعرض ومناقشة تجاربهم والنتائج التي توصلوا لها باستخدام التاريخ الشفاهي.
 
تضمنت الندوة جلستين طرح خلالهما الباحثون قضايا مختلفة تم استخدام التاريخ الشفهي في جمع المعلومات حولها. 
وهدفت الندوة إلى المساهمة في لفت الانتباه إلى أهمية استخدام التاريخ الشفوي في البحث العلمي وتعدد استخداماته وفوائده في جمع البيانات التي يمكن فحصها واختبارها وتفسيرها واستخراج النتائج منها. 

وناقشت الندوة عدة أبحاث منها "مشاريع طلابية من جامعة قطر نماذج من التاريخ الشفوي"، ومشاريع طلابية تم إجراؤها باستخدام التاريخ الشفوي كأداة ومصدر أولي في غياب وثائق مكتوبة، حيث تمكنت الطالبتان نورة سعد الدوسري ومها آل فهيدة من جمع شهادة حية من الناس عن تجاربهم وحياتهم وخلال تلك التجربة تدربت الطالبات على منهجيات استخدام التاريخ الشفوي لضمان دقة البيانات التي تم جمعها في المقابلات مع كبار السن وذلك بهدف الحفاظ على سجل للأحداث الماضية وإثراء الأجيال القادمة.
 
وقالت الدكتورة إيمان مصطفوي عميد كلية الآداب والعلوم: "زاد الاهتمام بالتاريخ الشفوي كمصدر تاريخي في الآونة الأخيرة لما له من أهمية كبيرة في حفظ التراث، وقد كان المؤرخون اعتادوا في السابق إلى النظر إلى ذلك النوع من المصادر التاريخية نظرة غير جدية والتعامل معه بصفته ضربا من الفنون الشعبية لا يمكن الركون إليه".

وأضافت أن هذه الفعالية تهدف إلى تسليط الضوء على هذا المنهج ومناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه الباحثين عند استخدامهم لهذا المنهج، كما تهدف إلى بناء جسور التواصل بين العلماء والمهنيين والمؤسسات التي تعمل في مجال التاريخ، كما يساهم هذا النوع من الندوات في تحقيق رؤية دولة قطر الوطنية 2030 والتي أولت اهتماماً ملحوظاً بالتاريخ والتراث وأهمية المحافظة عليه. 

وأكدت الدكتورة كلثم الغانم مدير مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية في كلمتها على أهمية التاريخ الشفوي و قالت: "يعد التاريخ الشفوي منهجاً بحثيا يساهم في جمع وحفظ وتفسير الأصوات والذكريات المحكية للأفراد والمجتمعات فيما يتعلق بالماضي البعيد أو القريب وبالأحداث المختلفة التي مروا بها أو عاصروها".