رمضان في القنفذة "تقاليد الماضي تجددها الذكريات"

شهر رمضان في مدينة القنفذة له ذكرياته المرتبطة بالعادات والتقاليد المنتشرة بين الأهالي عبر عشرات السنين، ويؤكد من عاصر رمضان في الماضي أن حلول الشهر الفضيل يعد مناسبة متجددة لاستلهام الذكريات، واستشعار قدسيته وروحانيته التي تعبر عنها تلك الأجواء الرمضانية المرتبطة بالعديد من العادات والتقاليد، من بينها صنع الأكلات الشعبية، وتجديد أواصر العلاقات العميقة والتواصل بين البيوت والأحياء الشعبية والأزقة الضيقة التي تخترق حارات المدينة العريقة.

ويذكر سعيد بن أحمد باسندوة وهو من أعيان المحافظة: كان أهالي القنفذة في الماضي يعلمون بثبوت دخول شهر رمضان عن طريق مركز البرقيات، حيث تصل برقية إلى مأمور لاسلكي القنفذة من الجهات المعنية باعتماد ثبوت رؤية الهلال ويتم إبلاغ أمير القنفذة الذي يبلغ الشرطة لتطلق المدافع إعلانًا بدخول الشهر، وعندما يقتحم دوي المدافع الرمضانية هدوء القنفذة تنتشر البهجة والفرحة بين الأهالي، ويخرج الشباب والصبية إلى ساحات الأحياء لممارسة الألعاب الشعبية مثل لعبة العظم والساري والقحفة، وأضاف أن المطابخ في المدينة كانت تقوم بتجهيز أكلات الهريس والفطائر، كما يتجه أفراد كل أسرة لتهنئة كبار السن من أسرهم وتكون تهنئة مبدئية فردية يقوم بها كل فرد بطريقته.

وأوضح باسندوة أنه ما أن يحل شهر رمضان المبارك حتى تكون كل مساجد القنفذة مهيأة من قبل الأهالي بالنظافة وتجديد الدهانات وإصلاح الصنابير وترميم ما يلزم من الأبواب والشبابيك الخشبية والفوانيس، كما يتم استبدال فرش المنزل بآخر جديد، وتتسابق البيوت لتنظيف الغرف ومحتوياتها من التحف والأواني التي تشرع في صدر غرفة استقبال النساء التي تعرف باسم (المربعة)، كما تحرص النساء على إرسال سجاد الصلاة الجديد إلى المساجد وتزويدها بماء الشرب المبخر بالمستكة.

واسترجع الأديب الدكتور حمزة بن أحمد الشريف ذكريات رمضان قديمًا، وقال: كان أئمة المساجد يستعدون لاستقبال رمضان بتجهيز الثياب الحجازية التي تمتاز باللون الأبيض ويلبسون عليها العمة الحلبية والمصنف الدريهمي وتلك هي الملابس الخاصة لصلاتي العشاء والتراويح، وقد اشتهر أحمد بن عبدالرحيم باسندوة وهو أحد الأئمة في القنفذة بارتداء تلك الملابس، حيث كان إمامًا بالفرج بحي الناعمية، وأضاف الشريف: كانت أحياء القنفذة القديمة تضاء من قبل البلدية بما يسمى (الإتريك) الذي يعبأ ويجهز ويعلق في أعمدة خشبية تنشرها البلدية في الأزقة لإضاءة الأحياء العتيقة، كما يتسابق الشباب والصبية على اقتناء الكشاف اليدوي الذي يعمل بالحجر أو ما يسمى (البطارية الجافة أو الحجر الجاف)، والذي يسهل عليهم التنقل بين الأزقة عند ممارستهم الألعاب القديمة في ليالي رمضان، كما يشهد السوق القديم وسط المدينة حركة لافتة من الأهالي، حيث يعد ملتقى ليليًا يتسامرون داخل المقاهي المنتشرة في أركانه.
الهريس والخمير الهواري

وفي السياق، أشار عضو لجنة التنمية السياحية في القنفذة عبدالرحمن حلواني إلى تلك العادة الرمضانية الجميلة على مدى أكثر من ثلاثة عقود، عندما يتسابق أطفال القنفذة بأطباق الإفطار المنمقة والممتلئة بالطعام إلى بيوت الجيران في الأحياء العتيقة لتقديم عينة من إفطارهم لجيرانهم، حيث تتسابق الأسر في إعداد المأكولات الشعبية كالشوربة والسمبوسة واللقيمات والهريس وتوزيع معظمها للجيران والمساجد كبادرة تواصل ومحبة ينشرها أهالي الأحياء في ما بينهم طوال شهر رمضان، وهي عادة تكاد تختفي اليوم عدا بين الأقارب وعلى نطاق ضيق. كما أشار حلواني إلى السوق الرمضاني الذي كان يتميز ببيع الأسماك والخمير والهواري وكلها أكلات شعبية يتسابق أبناء القنفذة وبعض النساء في إعدادها وعرضها في الأسواق.

و اعتبر مدني بن أحمد الشريف وهو من أعيان محافظة القنفذة أن عادات رمضان في القنفذة قديمًا هي امتداد لعادات وتقاليد مدينة مكة المكرمة، ففيها كثير من العادات والتقاليد المطابقة لها، فما أن يفرغ الأهالي من أداء صلاة التراويح حتى تدب الحركة في أحياء القنفذة وتبدأ الزيارات بينهم، فضلاً عن جلسات السمر التي تعكس أصالة الماضي