جهاد الخازن

زهرة الحر لها:

لنا وطن ذبحناه / وأحرقنا بقاياه

ولم يسلم به شيء / سوى ما قدر الله


أما ابراهيم اليازجي فقال:

تعجب قوم من تأخر حالنا / ولا عجب في حالنا إن تأخرا

فمذ أصبحت أذنابنا لنا رؤوسا / غدونا بحكم الطبع نمشي الى ورا


وهناك بيت من الشعر نسيت من قاله هو:

إلهي لماذا خلقت العقول / بعصرٍ تفكر فيه الجيوب


سلام الراسي، وكثير من الشعر قرأته في كتبه، قال:

حاكم ذقنا أذاه / راح والشكوى وراه

ثم ترحمنا عليه / حين جربنا سواه


وأيضاً في إعدام المناضل الفلسطيني محمود أبو جلدة خلال ثورة ١٩٣٦:

اتشنق لا سيف نسلّ ولا دم / هل انقلم الصمصام واتلجم الضيم


وحفظت أيضاً:

بأي شرع وبأي دين / هاليهود المطرودين

بتطردهم أوروبا / وبتحملهم فلسطين


الأصمعي قال إن أبرع ما قالته العرب هو بيت أبو ذؤيب الهذلي:

والنفس راغبة إذا رغّبتها / وإذا تردّ الى قليل تقنع


أما أمدح بيت قالته العرب فهو لجرير:

ألستم خير من ركب المطايا / وأندى العالمين بُطونَ راحِ


البيت هذا سمعه عبدالملك بن مروان فقال معلقاً من أراد أن يمدح بني أمية فأمامه هذا البيت


أما قيس بن الملوح، مجنون ليلى، فله:

لقد لامني في حب ليلى أقاربي / أبي وابن عمي وابن خالي وخاليا

يقولون ليلى أهل بيت عداوةٍ / بنفسي ليلى من عدو وماليا

أرى أهل ليلى لا يريدنني لها / بشيء ولا أهلي يريدونها ليا

قضى الله بالمعروف منها لغيرنا / وبالشوق والإبعاد منها قضى ليا

قصمت الهوى نصفين بيني وبينها / فنصفٌ لها هذا لهذا وَذَا ليا

ألا يا حمامات العراق أعنّني / على شجني وابكين مثل بكائيا

يقولون ليلى بالعراق مريضة / فيا ليتني كنت الطبيب المداويا


أما المعري فله:

حياة عناء وموت عنا / فليت بعيد الحمام دَنا

يد صفرت ولهاة ذوت / ونفس تمنت وطرف رنا

وموقد نيرانه في الدجى / يروم سناءً برفع السنا

يحاول من عاش ستر القميص / وملء الخميص وبرء الضنى

ومن ضمّه جدث لم يُبل / على ما أفاد ولا ما اقتنى

يصير ترابا سواء عليه / مسّ الحرير وطعن القنا

وشرب الفناء بخضر الفرند / كأن على أسّهنّ الفنا


عندي كثير بالإضافة الى ما سبق إلا أنه ليوم آخر