الفن التشكيلي

يفتح الفنان المصري محمد ربيع، نافذة يُطل منها على أحلام الطبيعة، كما تسكن في ذاكرته الخاصة والذاكرة التاريخية، ويستنبط من الطبيعة بعضاً من مفاتيح جاذبيتها التي تجعلها دائماً موضوعاً مُتجدداً للفن، وذلك في معرضه الجديد الذي يستضيفه غاليري «تام» في القاهرة، بعنوان «حُراس الطبيعة»، ويستمر حتى نهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، وبه يقتفي الفنان أثر هؤلاء «الحُراس» الذين استعان بهم الإنسان منذ القدم لمساعدته في حماية ورعاية الأرض، في تقصٍ فني عن جذور تلك العلاقة الفطرية منذ القدم.

وعبر نحو 70 لوحة متعددة الأحجام، تموج المشاعر الوجدانية الوثيقة بين الأرض والإنسان، ليعبر بها الفنان إلى دهشة البدايات التي كانت لها الفضل في تأسيس حضارة الإنسان؛ تلك البدايات التي تظهر على هيئة نهر جارٍ تعدد حضوره البصري في لوحات المعرض، ويظهر أيضاً في ضفاف خصيبة تنفتح على فضاءات هائلة تموج بالحياة والخصوبة، ولم يجعل الفنان من الحضور البشري المباشر في لوحاته الدليل الوحيد على تلك الحياة، واستعان في المقابل برموز لهذا البقاء المُؤسَس على ضفاف الطبيعة، منها البيوت الطينية والبنايات التي وكأنّها خرجت من رحم الطمي، وأيضاً من خلال كائناته التي أطلق عليهم «حُراس الطبيعة»، وهم الذين رافقوا الإنسان في رحلة تمهيده واكتشافه للأرض والطبيعة، ويقول عنها لـ«الشرق الأوسط»: «تلك الكائنات هي شريكة الإنسان في تفاصيله، ولقد فطرها الله على أن تكون قادرة على خلق التوازن في مقابل ما يُحدثه الإنسان في الطبيعة من تجريف وفوضى، ويوجد آلاف الأنواع من الحيوانات الحيّة، التي كان الإنسان قادراً على تطويع الكثير منها لخدمته في حماية وحراسة الطبيعة، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة».

على رأس تلك الكائنات التي يتحدث عنها صاحب المعرض، الكلاب بكل ما تركت في التاريخ من إرث طويل حول استعانة أصحاب الحقول بها في محاولة للتصدي للذئاب المُغيرة على الأرض، ومن بين تلك الكائنات أيضاً تلك المُجسمات التي صارت جزءاً من الفلكلور الشعبي مثل «خيال المآتة» أو المُجسمات التي صنعها المُزارع منذ القدم من القش أو التبن على هيئة إنسان حتى يبعث الخوف لدى الطيور، فلا تُفسد مزروعات الحقول، خصوصاً في فترات راحة الفلاح الذي لا يستطيع حراسة الحقل على مدار الساعات من دون مساعدة.

يصنع الفنان من تلك الموروثات والحكايات القديمة حكاياته الفنية الخاصة التي يقول إنها «تتناول مشاهد من مخزوني البصري عن تلك الطبيعة الدفينة في ذاكرتي»، واختار الفنان صياغة عالمه الفني بأسلوب الطبقات الأفقية المُتوازية والمُتراكمة لخلق حالة تعبيرية للعالم البصري للطبيعة كما تختزنها ذاكرته الخاصة، والذاكرة الجمعية، وقام بتوظيف تراسلات الألوان وكأنه يُفسح مجالات للنور الكامن في أعماق اللوحة، ويُحاكي هذا التكنيك اللوني شكل طبقات الأرض وتراكماتها وتضاريسها الفنية.

كما يلجأ صاحب المعرض أحياناً للتجريد لمعالجة مشاعر الانسياب التي يمنحها سطح الأرض وانبساطها، ويُنوّع تشكيل كائناته الفنية في هذا الإطار الانسيابي، التي تظهر في أسلوب فني عفوي يمنحها مزيداً من النقاء والمدى الزمني الواسع المُرتبط ببدايات العلاقة بالطبيعة، كما ظهر مثلاً في تصوير الحمير والماعز والكلاب. وأدمج التكوينات الهندسية لهياكل البيوت المُحيطة بالحقول في عفوية خطوط الفرشاة، مُستعيناً بالألوان التي سادتها الصبغة الترابية مع ومضات لونية براقة تستدعي شمس الحقول ودفئها، وأخرى مشتقة من تدريجات الأزرق النهري، ولمسات الأبيض

قد يهمك أيضاً : 

500 قطعة تتنافس على إظهار براعة الصانع وثراء المقتني في لندن

   متحف «لودفيغ» الألماني يعرض أعماله المزورة للجمهور ويكشف عنها للمرة الأولى