الفنان كاظم الساهر
القاهرة – محمود الرفاعي
أصبح المطربون شعراء يكتبون بحريتهم في ألبوماتهم أخيراً، بعد الاتجاه
السابق إلى التلحين والتوزيع، فالبعض منهم احترف الكتابة وقام بكتابة عدد من الأغاني تَخَطَّى بها حاجز النصف في ألبوماته، وتغير شكل ومفهوم الأغنية العربية وذلك مع رصد عدد كبير من الألبومات الغنائية التي صَدَرت في العامين الأخيرين
، فقديماً كان المطرب يجلس بالشهور من أجل صناعة أُغنية واحدة ويستعين بعدد من الشعراء والملحنين والموزعين كي يقدمون له أُغنية، وأصبح الآن هو الكل في الكل.
ويُعد تامر حسني من أكثر المطربين الذين احتكروا هذه الظاهرة، وقرروا الكتابة لأنفسهم، وحقق الرقم القياسي في ذلك، وبخاصة في ألبومه الأخير، الذي طُرح مُنذ أسابيع قليلة في الأسواق، بعنوان "بحبك أنت"، وبالنظر إلى الألبوم نجد أنه يتضمن 13 أغنيةً منهم سبع أغنيات كتبهم لنفسه، وهم "يابخت اللي هتحبيه" و"مجنون أنا" و"تعالي نعيش" و"صفحة جديدة " و"خلينا أخوات" و"حبيت اتنين" و"غربة" و"ياريته يستاهل".
الغريب في الأمر أن الألبوم لم يظهر فيه شاعر آخر كتب أكثر من أغنية، سوى مُنتجه نصر محروس، الذي كتب أغنيتين.
واعتاد تامر في أغلب ألبوماته السابقة على ذلك، ولكن ليس بهذا الشكل، ففي ألبومه السابق "اللي جاي أحلى" قدّم تامر أربع أغنيات فقط من شعره وهم "اللي جاي أحلى" و"ساعدني أنساك" و"لا تسوى الدنيا" و"ما يهونش عليّا".
وفي ألبوم "اخترت صح" الذي صدر العام 2010 ،قدم تامر أغنيات "اطمن" و"قفلت قلبي" و" بتصعب عليا نفسي" و"كام واحد فينا".
وبإحصائية بسيطة نجد أن تامر خلال ثلاثة أعوام، كتب لنفسه 15 أغنيةً من بين ما يقرب من 35 أغنيةً، طرحهم في ألبوماته الأخيرة.
وتكرر الأمر نفسه مع المطربة اللبنانية كارول سماحة، والتي طرحت منذ أيام ألبومها الغنائي "إحساس" ،ولكنها في هذا الألبوم ظهرت كشاعرة في أغنيتين فقط، وهم "هخونك" التي لحنها محمد يحيى، ووزعها مدحت خميس،وأغنية "مش طايقاك" التي لحّنها محمد يحيى، ووزعها طارق مدكور وتنتظر كارول رأى الجمهور بشأن الأغنيتين، حيث إنها مُستعدة للكتابة مرة أخرى لو نالت هاتان الأغنيتان إعجابهم، ويذكر أن ألبوم كارول مازال يتَصَدر قائمة مبيعات الألبومات في الوطن العربي حتى شهر نيسان / أبريل الماضي.
أما المطربة ماجدة الرومي فهي من هواة الكتابة لنفسها، منذ أن ظهرت على الساحة الغنائية، وفي ألبومها الأخير الذي عادت به إلى الغناء مرة أخرى،بعد توقف دام أكثر من ستة أعوام، قامت ماجدة بكتابة ثماني أغنيات من أصل 14 أغنيةً، تم طرحهم في ألبومها، فقدمت أغنية "بس قلك حبيبي" على لحن أغنية أجنبية، وأغنية "متغير ومحيرني" مع الملحن الكبير عبد الرب إدريس وأغنية "إقبلني هيك"مع ملحن إنكليزي يُدعى بلاد.
وكتبت أيضاً أغنيات"على قلبي ملك" التي لحنها طارق أبو جودة وأغنية "لوتعرف" و" العالم لنا" و"متغير ومحيرني"مع الشاعر اللبناني الكبير نزار فرنسيس.
ولكن الميزة في كتابات ماجدة الرومي أنها دائماً ما تتفوق على كبار الشعراء، فأغنية "إقبلني هيك" تصدرت قائمة أغنيات العام 2012 في معظم الإذاعات اللبنانية والعربية.
ونجد المطربة نجوى كرم التي تحب من فترة لأخرى أن تكتب لنفسها أغنية أو أغنيتين في ألبوماتها الغنائية، ففي ألبومها الأخير"هالليلة ما في نوم" الذي صَدَر العام الماضي، قدّمت نجوى ثلاث أغنيات منها الأغنية الهيد التي طُرحت بعنوان "ما في نوم" وقدمتها مع المُلحن وسام الأمير ووزعها قائد فرقتها طوني عنقا وأيضاً أغنية "شو هالليلة" التي لحنها جورج مارديروسيان ووزعها روجيه خوري، واختتمت الألبوم بأغنية "عيني بعينك" التي لحنها أنطوان الشعك، ويُعد ألبوم نجوى الأخير أكثر الألبومات الذي يحوي أغنيات من كلماتها، ففي ألبومها قبل الماضي الذي طُرح بعنوان "خليني شوفك" قدمت أغنية واحدة من كلماتها وكانت "الدنيا أم" التي لحنها وسام الأمير ووزعها أنطوان الشعك.
وتكرر الأمر نفسه مع المطرب العراقي كاظم الساهر في ألبومه الأخير" لا تزيده لوعة" والذي صَدَر في مُنتصف العام الماضي، فقدم كاظم ثلاث أغنيات من كلماته ولكنه طرحهم في آخر الألبوم وهم "ما أحبك بعد" و"جالسة وحدك" و"أثاري الزعل" لحنهم جميعهم كاظم الساهر بنفسه،ووزعهم هشام نياز وحسام كامل وبالنظر في أعمال كاظم السابقة نجد أنه امتنع عن كتابة الأغاني في ألبومه قبل الأخير"الرسم بالكلمات" الذي صدر العام 2009 ،في حين أنه في ألبوم صور" الذي صدر العام 2008 ،كتب عدد كبير من الأغاني ومنها"ست الحلوات " و "انسى العالم" و "أم الشلة" و "تحب تدلع" وصادف".
ويعد أكثر ألبومات كاظم فشلاً في الأسواق كان هذا الألبوم "صور" الذي كتب فيه خمس أغنيات، في حين أن أكثر ألبومات كاظم نجاحاً في الألفية الجديدة هو ألبوم "الرسم بالكلمات"والذي لم يكتب فيه أغنية واحدة.