أفلام جزائرية

ينافس الفيلمان الجزائريان الطويلان Certified Halal لمحمود زموري وLa Preuve(الدليل) لعمور حكار والوثائقي الجزائري "الأمير عبد القادر" لسالم ابراهيمي في الدورة ال19 لمهرجان Arabian Sights Film Festival(أربين سايتس فيلم فيستيفل) بواشنطن الأميركية التي تعقد فعالياتها من 1 إلى 9 تشرين الثاني المقبل، حسبما علم لدى المنظمين.

ويعالج فيلم Certified Halalآخر فيلم لزموري -وهو من إنتاج جزائري-فرنسي-بلجيكي في 2014- مسألة الزواج التقليدي في الجزائر في قالب من الكوميديا حيث تم تصويره بين الجنوب الجزائري وفرنسا ويقوم بدور البطولة فيه الممثل الفرانكو-جزائري "اسماعين".

ويتناول من جهته "الدليل" (2013) أحد المواضيع الاجتماعية والمتمثلة في العقم لدى الرجال وذلك عبر قصة رجل يجسد دوره الممثل الشاب نبيل عسلي وهو يعد ثاني فيلم روائي طويل لحكار بعد عمله La Maison Jaune(البيت الأصفر/2006) الذي توج في العديد من التظاهرات الدولية.

ويتطرق الياس سالم في وثائقيه "الأمير عبد القادر" -الذي يمتد على 96 دقيقة ويعرض لأول مرة بشمال أمريكا- لحياة الأمير عبد القادر (1808-1883) ومسيرته البطولية ومقاومته وركائز وأبعاد ومعالم تأسيسه للدولة الجزائرية الحديثة.

وللإشارة ستتنافس في هذه الدورة عدة أفلام عربية على غرار "شلاط  تونس" لكوثر بن هانية (تونس/2013) و"روك ذ كاسبا" لليلى مراكشي (المغرب-فرنسا/2013) و"فيلا 69" لآيتن أمين (مصر/2013) وغيرها.

يذكر أن مهرجان Arabian Sights Film Festival-الذي تأسس في 2005 ويختص في عرض آخر إنتاجات السينما العربية- يمنح جائزة الجمهور لأحسن فيلم (الجائزة الكبرى) والتي سبق أن فازت بها المخرجة الجزائرية صافيناز بوصبيعة في 2012 عن وثائقيها "الغوسطو".