اثار الفيلم الصيني "الأم" مشاعر جمهور السينما العماني وذلك لدى عرضه مساء (الخميس) في سينما جراند مول بالعاصمة مسقط، خلال فعاليات مهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته الثامنة التي انطلقت السبت الماضي وتنتهي بعد غد السبت. وقال الناقد الفني احمد البلوشي إن الفيلم كان إنسانيا من الدرجة الأولى حيث صور وعالج قضية مهمة وهي قضية التبني وما يصاحب ذلك من المشاعر الإنسانية سواء كانت بالنسبة للطفل المتبنى أو لمن يتبنونه أو حتى لأهله حين يلتقى بهم ثانية، وكذلك التفاوت في فكرة التبنى وهذا ظهر بين موقفي الزوج والزوجة حيث يرفضها الأول وتقاتل من أجلها الثانية. وأكد الدكتور خالد الزدجالي، رئيس مهرجان مسقط السينمائي، أن الفيلم يعود إنتاجه إلى عام 2010 وهو للمخرج الصيني ساي نينج ومدته 100 دقيقة وقد عرض في إطار الأفلام الروائية خارج المسابقة الرسمية. وعن الفيلم وقصته قال الزدجالي " يشكل هذا الفيلم ملحمة درامية مهم حيث أخذ عن قصة حقيقية وهي انه في فترة الستينيات تم إرسال ثلاثة الاف طفل صيني من الأيتام إلى منغوليا في المراعي وهنا دار الصراع بين الزوجة كي كي وزوجها يو تشنج على تبنى طفل، حيث إن الأخير رفض تبني الطفل ولكن الزوجة أصرت على تبنى الطفل ". وأضاف " وبعد 20 عاما وعند سماع الأبناء لخبر أن آباءهم البيولوجيين يبحثون عن أطفالهم قرر الابن بالتبني تشن تشن أن يعود إلى حيث أتوا إلى شنغهاي على أمل لقاء والديه وبالفعل نجح في الوصول إلى والديه الحقيقيين وهنا كان عليه أن يواجه خيار البقاء والعيش هناك أو العودة إلى الأسرة التي ربته ". وقالت جوهرة البلوشي (طالبة) إن الفيلم بين لنا مدى قوة المرأة الصينية وخاصة الريفية وأنها لم تكن حتى في تلك الفترة تابعة أو ضعيفة وأنها حتى وأن تحملت مشاق أو تعرضت لأذى حيث تعرضت كي كي في الفيلم للضرب من زوجها حيث كان رافضا لفكرة التبنى ومع هذا لم تستسلم وأصرت على رأيها و أصرت على ما تريد حتى حققته. وأضافت شيماء علي (مصرية مقيمة بالسلطنة) أن الفيلم كان رغم قصته الإنسانية مشوقا وشد الحضور كما انه ساعدنا على أن نفهم كثيرا من جوانب الحياة لب الصين وخاصة الحياة الريفية والمزارع والملابس كما كانت هناك بعض الموسيقى الحزينة عند نقل الأطفال الأيتام التي شعرت بانها قريبة إلى موسيقانا العربية مما يشير إلى أن موسيقى الحزن متقاربة مهما أن اختلفت الثقافة.