"سبات شتوي" يحصد سعفة "كان" الذَّهبية الـ67

حصل فيلم "سبات شتوي" للمخرج التركي نوري بيلجه جيلان، على جائزة السعفة الذهبية، في الدورة الـ67 لمهرجان "كان السينمائي الدولي".
ومنحت اللجنة جائزة المهرجان الكبرى إلى المخرجة الإيطالية، ليتشا روهرفاتشر، عن فيلمها "العجائب"، بينما ذهبت جائزة أفضل مخرج إلى الأميركي، بينيت ميلر، عن فيلمه، "فوكس كاتشر، "صائد الثعالب".
وتقاسم المخرج جان لوك غودار، مع المخرج الكندي، كزافييه دولان، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذهبت جائزة أفضل سيناريو إلى كل من؛ أوليغ نيغين، وأندريه زفياغينستيف، عن سيناريو الفيلم الروسي "ليفاثان".
وذهبت جائزة أحسن ممثل إلى الممثل البريطاني، تيموثي سبول، عن دوره في فيلم، "مستر تيرنر"، بينما حصلت الممثلة جوليان مور، على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم، "خريطة للنجوم".
ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل تمثيل نسائي للممثلة الأميركية، جوليان مور، عن دورها في فيلم "خريطة للنجوم"، للمخرج الكندي، ديفيد كروننبيرغ.
ومُنحت جائزة "الكاميرا الذهبية" للفيلم الفرنسي، "فتاة الملهى"، وهو إخراج جماعي لثلاثة مخرجين، بينهم مخرجتان، وهم؛ ماري أماشوكيلي، وكلير برغر، وصموئيل تاييس.
وكان المخرج التركي، حصل من قبل على جوائز من المهرجان ذاته عن أفلام "البعيد"، و"القرود الثلاثة"، و"حدث ذات مرة في الأناضول".
وفي كلمته التي ألقاها، أثناء تسلم الجائزة، أكَّد جيلان، أن "الجائزة كانت مفاجأة بالنسبة له، وأهداها إلى شباب تركيا، ولمن فقدوا حياتهم في أحداث مختلفة على مدار العام الماضي".