فيلم "تومبوكتو"

عرض خلال الطبعة ال67 لمهرجان كان الدولي للسينما فيلم "تومبوكتو" للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو و هو فيلم طويل حول مقاومة الماليين للمجموعات الإسلامية المتطرفة.
فيلم "تومبوكتو" الذي يعد الفيلم الافريقي الوحيد الذي يتنافس على السعفة الذهبية يجمع العديد من الشخصيات و معاناتهم أمام تجبر الأصوليين الذين يسعون إلى فرض تصورهم الخاص للإسلام من خلال "الشرطة الإسلامية" مهددين بذلك عادات السكان و طريقة عيشهم و تقاليدهم.
وغير بعيد عن هذه المدينة تومبوكتو يقدم عبد الرحمن سيساكو نبذة عن كيدان (ابراهيم احمد أكا بينو) و هو أحد الرعاة الطوارق يعيش مع زوجته و ابنته على مشارف المدينة حيث يسجن ثم يحاكم بعد أن قتل شخصا خطأ.
وفي طابع سردي يمزج المخرج بين مشاهد مؤثرة تبرز التغير المفاجيء لطذريقة حياة سكان تومبوكتو (منع الموسيقى  و الزواج الاجباري و فرض على النساء لباس الجلباب و القفزات...) و هي المأساة التي عاشتها عائلة كيدان.
كما يبرز المخرج مدى قساوة القواعد التي يفرضها المتطرفون و صدامها مع النمط المعيشي للسكان.
ويركز المخرج على مقاومة السكان للمتطرفين عبر شخصية إمام المدينة الذي يمثل اسلام "السلم و الحوار" في هذه البلدة العريقة كما يصور مقاومة العديد من فئات المجتمع على غرار النساء و الأمهات اللواتي كن أول من يثور على هذه الأصولية التي تهدد حياتهم.
ويتنافس "تومبوكتو" الذي قدم عرضه الاولي اليوم الخميس على السعفة الذهبية إلى جانب 17 عملا سينمائيا في مهرجان كان الذي يدوم إلى غاية 25 أيار.