مهرجان هافانا للسينما

فاز فيلم " كوندوكتا " الذي اخرجه ارنستو داراناس بجائزة "كورال" خلال المهرجان السادس والثلاثين للسينما الأميركية اللاتينية في هافانا.

واختارت لجنة التحكيم التي رئسها المخرج البوليفي خوان كارلوس فالديفيا ، "كوندوكتا" بسبب "القوة المؤثرة" للفيلم في ختام المهرجان في العاصمة الكوبية.

ويروي الفيلم الروائي الطويل قصة تشالا البالغ 11 عاما الذي يعيش في هافانا مع والدته مدمنة المخدرات ويدرب كلابا على القتال. وعندما تغيب المدرسة التي اقام معها علاقة مميزة بداعي المرض ، سيرسل تشالا الى مدرسة لاطفال صعبي المراس.

وحاز الفيلم وهو الثاني لارنستو داراناس والذي يمثل كوبا في جوائز الاوسكار والغويا، جائزة افضل ممثل ايضا التي كانت من نصيب الفتى ارماندو فالديس فريري الذي ادى دور تشالا.

وكان "كونودكتا" من بين الافلام المرشحة للفوز مع الفيلم الارجنتيني "ريلاتوس سافاخيس" لداميان شيفرون الذي فاز بجائزة افضل مخرج وافضل مونتاج.

وفاز فيلم ارجنتيني اخر بعنوان "ريفوخيادو" لدييغو ليرمان بجائزة افضل تصوير.

وكانت جائزة افضل ممثلة من نصيب جيرادلين شابلن عن دورها في فيلم "دولاريس دي ارينا".

وحصل الممثل بينيسيو ديل تورو على جائزة كورال تقديرية. وقد قدم ديل تورو خارج اطار المسابقة فيلمه الجديد "اسكوبار: بارادايز لوست" الذي يمثل فيه دور بابلو اسكوبار تاجر المخدرات الشهير في كولومبيا في فترة الثمانينات.

وسلم الممثل الاميركي مات ديلن جائزة الجمهور الى الفيلم الاول للكوبية مارلين سولايا وهو بعنوان "فيستيدو دي نوبيا".

وقد وجه المهرجان هذه السنة تحية الى الكاتب غابرييل غارسيا ماركيز الذي توفي في نيسان/ابريل الماضي عن 87 عاما.

وكان الكاتب الكولومبي احد المروجين الرئيسيين للمهرجان منذ انشائه في العام 1979 وقد اسس ايضا المدرسة العالمية للسينما والتلفزيون في سان انطونيو دي لوس بانيوس قرب هافانا وكان صديقا مقربا لفيدل كاسترو.