السيناتور باتريك ليهي من ولاية فيرمونت الأميركية

أعلن عدد من أعضاء "الكونغرس الأميركي" مقاطعتهم الخطاب الذي سيلقيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس في الثالث من الشهر المقبل.

أكد السيناتور باتريك ليهي من ولاية فيرمونت الأميركية في بيان هنا الثلاثاء 10 شباط رفضه حضور الخطاب الذي سيلقيه نتنياهو معتبرًا أن "الطريقة التي رتب بها مجلس النواب الأميركي من جانب واحد لهذا الحدث وتسييسه هدمت أهداف هذا الإجتماع المشترك".

وأضاف أن مجلس النواب الأميركي اعتاد منذ عقود التحدث بلياقة في مجال السياسة الخارجية وتوحيد وجهات النظر ووضع المصلحة الوطنية للولايات المتحدة في أعلى الأولويات والإنتباه إلى النتائج غير المتوقعة للخطوات أحادية الجانب كهذا الإجتماع.

من جهتهم أعلن السيناتور المستقل برني ساندرز والديمقراطيون جون لويس من ولاية "جورجيا" باترفيلد من ولاية "كارولينا الشمالية" وإيرل بلومناور من ولاية "أوريغون" في وقت سابق عدم رغبتهم في حضور الخطاب أيضًا.

يذكر أن رئيس مجلس النواب الجمهوري جون بوينر وجه الدعوة لنتنياهو في الشهر الماضي لإلقاء الخطاب الذي سيتحدث فيه عن برنامج إيران النووي دون استشارة البيت الأبيض وهي خطوة اعتبرها كثير من الديمقراطيين إهانة للرئيس باراك أوباما.

كونا