أنقاض تيوتيهواكان

اكتشف علماء الآثار، نفقًا أسفل هرم يُسمى الثعبان ذو الريش في أنقاض تيوتيهواكان، في عام 2003، المدينة القديمة في المكسيك، فبعد مرور 1800 عام، تم العثور على الممر الذي يضم الآلاف من الكنوز غير العادية على الحالة التي وضعت لأول مرة كطقوس مقدمة للآلهة.

 وبحسب صحيفة "غارديان" البريطانية شملت القطع الأثرية المكتشفة أسنان تمساح، بلورات في شكل عينين، ومنحوتات لحيوانات الفهود الجاهزة للانقضاض، والأكثر وضوحا هو المناظر الطبيعية الجبلية المصغرة، على بعد 17 مترا تحت الأرض، مع برك صغيرة من الزئبق السائل تمثل أشكال البحيرات.

 ويعد هذا الموقع الأثري، بالقرب من مدينة مكسيكو، واحد من أكبر المواقع في العالم وأكثرها أهمية، ويتوافد إليه الملايين من الزوار في كل عام. وكان هذا التطور الأكثر إثارة لعقود من الزمن وتم عرض هذه الاكتشافات الجديدة في معرض كبير سيفتتح هذا الشهر في متحف دي يونغ في سان فرانسيسكو.

كانت توتيهواكان منذ فترة طويلة مكانا يكتنفه الغموض، وهذه المدينة هي أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في الأمريكتين منذ ما يقرب من 2000 سنة، ولكن لا يعرف الكثير عن لغتها أو حكامها أو ظروف انهيارها، في حوالي 555 قبل الميلاد. وحصلت على اسمها، الذي يعني "مهد الآلهة"، في وقت لاحق من قبل الأزتيك الذين عالجوا أنقاض - بما في ذلك الأهرامات الضخمة من الشمس والقمر مع التقدير الواجب.

 العديد من الأسئلة لا تزال دون إجابة، ولكن أدى النفق المكتشف حديثا إلى فهم أكبر لتصميم وأساطير تيوتيهواكان، الذي كان مكانا مقدسا فضلا عن كونها مدينة صاخبة. يقدم معرض دي يونغ، بالإضافة لعرض الأعمال الفنية من العديد من المجموعات، أحدث النظريات حول الأسرار التي لا تزال تحيط بتلك المدينة.

 أعلن نبأ هذا الاكتشاف باحث الآثار المكسيكي، سيرجو جوميز، الذي عكف على العمل في أعمال الحفر في هذا النفق منذ 6 أشهر، بعد أن افتتح هذا النفق عام 2003 أي بعد نحو 1800 عامًا من إنشائه.

واكتشف جوميز ورفاقه وجود ثلاث غرف تحت الأرض في نهاية النفق، وبها كنز يحتوي على العشرات من التماثيل الحجرية والمجوهرات، وكرات من الكاوتش، واندهش العلماء من هذا الاكتشاف وتحيروا كثيرًا في إيجاد تفسير لوجود الزئبق في هذا المكان، إلا أنهم رجحوا أن وراء هذه الكمية نهر أو بحيرة من هذا السائل فضي اللون.

 وقد صممت واجهة هرم الثعبان ذو الريش لتكون مخيفة، مع وجود منحوتات حجرية من الزواحف مع غطاء الرأس، فالطقوس التي تقام على منصة المعبد، مثل التضحيات، كانت ستعجب الجماهير التي تقف أدناه، بل إنها غرست الخوف، ولكنها قد أدت أيضا إلى ظهور حساسية دينية مشتركة، وهي وسيلة لتحقيق التماسك في مدينة كبيرة متعددة الأعراق.

 وينتهي المعرض بشخصية رخامية من منطقة سكنية نخبة، وشير الشقوق الموجودة في ذراعيه وساقيه إلى أنه كان مرتبطا بحبال ، ليعكس نوع من الطقوس التي تم فيها تجريد أسير عسكري رفيع المستوى.