وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام

قال وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، أمين سلام، إن مخزون المواد الغذائية في البلاد يكفي لمدة 5 أشهر مقبلة، مؤكدا أن بلاده في حاجة إلى كل أشكال الدعم مع تزايد الخسائر جراء الحرب وأضاف أمين سلام أن العدوان الإسرائيلي «دمر كل مقومات الاقتصاد»، وتسبب في خسارة تقدر «بعشرات المليارات من الدولارات».

كما أكد أن قطاعي السياحة والزراعة تضررا جراء العدوان الإسرائيلي بنحو 10 مليارات دولار، فضلًا عن الدمار الذي لحق ببقية القطاعات الأخرى.
الخوف من العزلة

وأعرب وزير الاقتصاد اللبناني عن قلقه من إطالة أمد الحرب على لبنان، أو استهداف الموانئ والبنى التحتية، مؤكدًا أن تلك العمليات العسكرية قد تعزل لبنان عن العالم.

وأكد وزير الاقتصاد اللبناني أن نحو مليون لبناني نزحوا من الضاحية الجنوبية لبيروت خلال الـ5 أيام الماضية فقط، ما زاد من وطأة الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وقال الوزير أمين سلام إن لبنان «على حافة الهاوية»، موجها الشكر لكل الدول التي أعلنت تضامنها ووقوفها بجانب لبنان في هذا الظرف الصعب.

وأشار إلى أن خلية الأزمة التي تم تشكيلها تركز حاليا في عملها على تأمين الدواء والغذاء للبنانيين، بالإضافة إلى الجهود الدبلوماسية مع دول العالم للتأكيد على ضرورة وقف الحرب.

وأوضح سلام قائلا إن مخزون الغذاء يكفي 5 أشهر لسد حاجة اللبنانيين.

كما جدد أمين سلام التأكيد على لبنان بحاجة إلى كل أنواع الدعم والمساعدات، لا سيما مولدات الكهرباء وأنظمة المياه، والمواد الغذائية، والمستلزمات الطبية، خاصة أن هناك تحذيرات من الصحة العالمية من انتشار الأمراض.

وأشار إلى أن المبادرة الفرنسية لدعم لبنان والتي تدعمها الدول العربية خطوة على الطريق الصحيح، مشيرا إلى أنها ستستهدف إعادة الإعمار، لكن لا بديل عن وقف إطلاق النار.

واستقبل لبنان شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية مقدمة من منظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وفي تصريح له من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، قال وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض: «نحن نستقبل شحنة من المساعدات الطبية المخصصة لجرحى الحرب، تم تجهيزها من قبل منظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وبدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة».

واستشهد 1974 شخصًا بينهم 127 طفلًا و261 امرأة وأصيب 9384 آخرون منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان بحسب وزير الصحة فراس الأبيض.

وتأتي تلك التطورات، مع استهداف إسرائيلي للمعابر الحدودية بين لبنان وسوريا، والتي تسهم في نقل البضائع مع بقية دول العالم.

ورصدت الغد حجم الدمار الذي حل بمعبر المصنع الحدودي مع سوريا والذي استهدفته غارة إسرائيلية صباح اليوم، ما أدى إلى قطع طريق يسلكه مئات الآلاف من الأشخاص هربا من القصف الإسرائيلي، ورجح وزير النقل اللبناني أن بلاده تتعرض لحصار جوي وبري.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

متاجر المواد الغذائية في عمان تعمل بشكل طبيعي

 

نمو تجارة دبي الخارجية بالمواد الغذائية بنسبة 14 %