اتحاد الشطرنج يعلن تفاصيل بطولة قطر الدولية

أعلن الاتحاد القطري للشطرنج تفاصيل بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة في نسختها الأولى، التي ستضم نخبة من أبرز أبطال العالم، والمقرر إقامتها بفندق "كراون بلازا" خلال الفترة من الخامس والعشرين من نوفمبر الجاري وحتى الرابع من ديسمبر المقبل.

وتوقع محمد المضحيكي أمين السر العام في الاتحاد القطري مدير البطولة، أن تكون البطولة من أقوي البطولات المفتوحة للشطرنج في العالم، نظرا لأنها ستضم قرابة 100 استاذ دولي كبير، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنها ستكون بمثابة بطولة عالم مصغرة، خاصة أنها ستجمع أبطال حوالي 40 دولة.

وقال المضحيكي ، في مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن تفاصيل البطولة ، إن مجموعة بارزة من أبطال العالم السابقين سيشاركون في البطولة ، وفي مقدمتهم الاستاذ الدولي الكبير الروسي فلاديمير كرامنيك بطل العالم 2006، والبطلة السابقة للاتحاد الدولي للشطرنج البلغارية انطوانيتا ستيفانوفا.

وأوضح أن عدد اللاعبين المشاركين في المنافسات وصل إلى 150 لاعبا يمثلون 40 دولة، بينهم 20 من بين أول 50 مصنفا على العالم، لكنه لفت إلى أن الإقبال العربي على المشاركة ضعيف جدا بعكس المشاركة الآسيوية، حيث يشارك 14 لاعبا من الصين و22 من الهند، علاوة على لاعبين من سنغافورة والفلبين.

وأشار إلى أن حجم الإقبال على المشاركة في البطولة كبير للغاية، حيث تلقت اللجنة المنظمة 300 طلب حتى الآن، ولكن نظرا لمحدودية القاعة فلم تقبل كل الطلبات، مؤكدا أن الاتحاد سيسعى إلى استقبال عدد أكبر في السنوات المقبلة، خاصة في ظل الصدى الكبير للبطولة.