دورى البطولة الوطنية

أوضح عضو اللجنة العليا والمشرف العام على البطولة الوطنية السادسة لجمال الخيل العربية الأصيلة 2015م المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الغملاس أن هذه البطولة هي التاسعة والعشرون التي يقيمها وينظمها ويشرف عليها مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالبطولة الذي أقيم مساء اليوم بمقر المركز بديراب, وقال : "أقيم أول عرض وطني لجمال الخيل عام 1417 هـ, تحت مسمى العرض الوطني للخيل العربية الأصيلة, ومقرها المركز, وبعد ذلك أصبحت المملكة تنظم أكبر بطولة على مستوى العالم وهي بطولة الأمير سلطان للجواد العربي " تايتل شو " وتعتبر من أعرق خمس عروض في العالم".

وأبان الغملاس أن عدد الخيل المسجلة في البطولة 353 رأساً تعود ملكيتها لـ 158 مالكاً, تقام تحت أنظمة الإيكاهو، وتشتمل على 12 فئة مقسمة على 24 كلاس, مبيناً أن اليومين الأول والثاني سيكون تصفيات, يتأهل منها للنهائيات صاحب المركز الأول والثاني.

من جهة أخرى أفاد عضو اللجنة العليا ناصر الفوزان أن البطولة لا يشارك فيها غير الملاك السعوديين, وتعد بطولة وطنية مؤهلة للبطولة الكبرى " التايتل شو ", لافتاً النظر أن بطولات الجمال تنقسم إلى خمس بطولات, تايتل شو و A شو ,و B شو, و C شو , وناشيونال شو, مؤكداً أن الخيل العربية الأصيلة بالمملكة تتطور وتنمو بشكل كبير وتحقق أكبر عدد من الميداليات الفضية والذهبية من خلال مشاركاتها الخارجية.

وبين عضو اللجنة العليا صلاح العلي أن مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة له دور كبير تجاه الخيل وملاكها كونه يقدم دورات متعددة ومختلفة كدورات الحكام العارضين والأطباء البيطريين وغيرها, ولهم اهتمام كبير بالخيل العربية.

وعقب نهاية المؤتمر الصحفي أقام المركز عرضاً لخيل العربية الأصيلة.