بيت البنفسج

صدرت عن دار سما الكويتية رواية بيت البنفسج للروائية اليمنية الشابة المهاجرة شذى الخطيب بـ ٤٣٢ صفحة في اربعة عشر فصلا، وهي الرواية الرابعة للخطيب رغم قصر عمرها الأدبي، حيث صدر لها الزنبقة السوداء عام ٢٠١٢م وأوراق رابعة وابنة الريح عام ٢٠١٣م.

وكتبت بيت البنفسج خلال اربعة أعوام ما بين ٢٠١٠م و ٢٠١٤م وتحكي عن عائلة تسكن في البيت يجمع بينهم تنافس لامتلاك بيت البنفسج وصراع نفسي اجتماعي وعلاقة عشق واسى زوجي، غرام و انتقام ، شرف و عار، حب وغيرة، شرق وغرب وماضي وحاضر.

تضم هذه العائلة روح ماتت لكنها تعيش في وجدانهم ، وروح حاضرة تحاول أن تكون بينهم، لم تتوغل الكاتبة، بوصف المكان والزمان بقدر ما ارادت أن تقدم لنا وجبة ثقيلة من المشاعر الانسانية المفعمة بكل ما هو جميل وانساني ورقي حضاري في متعة تصويرية متجسدة على الورق نستشف منها أن الحياة جميلة بكل ما فيها من علاقات انسانية و محبة مهما قسا الزمن و البشر.

رواية بيت البنفسج رواية اختلفت عن سابقيها حيث جمعت ما بين السرد والنثر الشعري، في تجسيدها لأحداث الرواية و للشخصيات، وربما تعكس بشكل ايحائي الصراع الحاصل في البيت العربي في الوقت الراهن.

وتتحدث عن عائلة القاسم التي تعيش في بيت البنفسج والمكونة من أخوة وأخوات، يتنازعون فيما بينهم على امتلاك بيت البنفسج ، واعتبر الجميع أن اخاهم الأكبر استولى عليه، فتسير الاحداث حول شخصيات الرواية المتعددة والذي عنون كل فصل من فصول الرواية باسم احدى الشخصيات الرئيسية ليكون الفصل يتناول أهم موقف أو صفة عامة حول الشخصية، وبين الصراع الأخوي هناك صراع نفسي واجتماعي.

شذي الخطيب اديبه رائعة كتاباتها تأخذنا إلى عالم ممزوج بالحقيقة والخيال، تغوص في وجداننا الي حيث لا ندري، فنشعر معها بكل الاحاسيس التي اندثرت بدواخلنا بفعل الزمن نشعر بالسعادة والفرح والحزن والالم ،فتجدد أرواحنا وتبعث فيها الحب والامل.