ديوان "القصائد النبطية" لحمد خليفة

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ديوان حمد خليفة أبوشهاب القصائد النبطية "الجزء الأول" وهي السلسلة الشعرية رقم "8" ضمن الأعمال الكاملة.
وتناول الكتاب الذى يقع في 457 صفحة الغزل والحب والفراق والألم إلى جانب قصائد مهداة إلى المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وقصيدة مهداة إلى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان .
واوضحت مقدمة الكتاب هذا الديوان يضم جميع قصائد حمد بن خليفة أبوشهاب النبطية التي نشرت في صحيفة البيان منذ تأسيس الأديب الراحل صفحة "من الشعر الشعبي" التي أشرف عليها حتى وفاته عام 2002 ويتضمن أيضا المساجلات الشعرية التي دارت بينه وبين الشعراء الآخرين في الصفحة ذاتها.
ويعد هذا الديوان الجزء الأول من سلسلة الإنتاج الشعري النبطي للأديب الراحل كما يعد أول ديوان يجمع هذا الكم من القصائد النبطية للشاعر حيث قامت الأكاديمية بالرجوع إلى أرشيف صحيفة البيان فجمعت القصائد وحققتها دون تدخل في خصوصية الألفاظ والمعاني .
ونظرا لغزارة الإنتاج الشعري للأديب الراحل في الصفحة ذاتها خلال مدة إشرافه عليها تم جمعها بين دفتي ديوان واحد وترتيبها بحسب تاريخ نشرها والإبقاء على عناوين القصائد في المصدر نفسه دون تغيير أما القصائد الأخرى للأديب الراحل التي وردت في مصادر أخرى فستقوم الاكاديمية باصدارها لاحقا في أجزاء مكملة.
ويتميز حمد أبو شهاب بمواقفه الحازمة تجاه أوليات الانتماء العروبي والولاء للأمة في مصيرها المشترك وهمها المتوزع على كافة الجسد العربي من المحيط إلى الخليج وهي الأمة التي تخاذلت عن حقها في رأي الشاعر الأمر الذي زاد من إرهاقه وتعب روحه.