ضمن إصدارات النادي الأدبي الثقافي بجدة صدر مؤخرا كتاب جديد بعنوان " التشكيل الجمالي في شعر عبدالعزيز خوجة" للكاتبة مستورة العرابى . ويقع الكتاب في "277" صفحة من القطع المتوسط حيث تناولت الكاتبة عدداً من المحاور التى تميز بها شعر الدكتور خوجة موزعة على خمسة فصول من أبرزها " عتبات النص " و" جماليات التشكيل الموسيقى " بالإضافة إلى " جماليات الصورة فى شعر عبدالعزيز خوجه و " المعجم الشعرى عند الشاعر وبعده الدلالي " و" العوارض التركيبية في شعر الدكتور خوجة" . واستشهدت الكاتبة في دراستها عن شعر الدكتور خوجة بعدد من القصائد التى كتبها الشاعر منذ زمن حيث أخضعت هذه القصائد لدراستها ودللت على المضامين الراقية في شعر عبدالعزيز خوجه التى توزعت على دواوينه الشعرية والتشكيل الجمالى الذى تميزت به عن غيره من الشعراء حيث ابرزت الكاتبة الجماليات الأسلوبية المشكلة لقصائده ودلالاتها. ورأت الكاتبة مستوره العرابى أن الدكتور خوجة يكتب قصائده على نمطين من الإيقاع الشعرى هما النمط التقليدي المتمثل بالحفاظ على " أوزان الخليل " بتفاعيلها الكاملة او المنقوصة مع الحفاظ على وحدة الروي والقافية كما يكتب قصيدة التفعيلة المفردة وتعدد القوافى. ولاحظت الكاتبة في دراستها أن الدكتور خوجه استفاد من جمالية " وزن الكامل " وبحره العروضي واستفاضته في المد الصوتى كما استفاد من سائر الأوزان التى يستعملها لإيجاد ذلك الانسجام الهندسى بين المعاني والبُنى العروضية الحاملة لهذه المعاني . وأشارت الكاتبة إلى قدرة الدكتور عبدالعزيز خوجة في تطويع أوزانه بما يخدم تجربته الشعرية فتصرف في التفعيلات حذفا وزيادة لكسر أحادية التوجه الإيقاعى للقصيدة . وتوقفت الكاتبة مستوره العرابي أمام معجم الدكتور الخوجة الذى جلبه من حقول دلالية متعدده وظفها بنائيا وجماليّا ودلاليا للتعبير عن ذاته ورؤيته للمجتمع والكون والزمن .