نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد السيف

افتتح نائب وزير التعليم العالي، الدكتور أحمد السيف، اجتماع أعضاء تكتل المكتبة الرقمية السعودية.

وأشاد السيف في كلمة له خلال الاجتماع، بالمراكز المتقدمة التي احتلتها المكتبة الرقمية بين نظيراتها على المستوى العالمي وتخطيها التكتلات العربية المماثلة.

وأوضح أن المشروع يعد من أكبر التجمعات الأكاديمية لمصادر المعلومات الإلكترونية ومن أبرز وأهم نماذج التكتلات في العالم العربي، حيث يضم أكثر من 310 آلاف كتاب إلكتروني، و100 ألف دورية، و184 قاعدة معلومات، و5 ملايين رسالة علمية منها 15 ألف باللغة العربية و7 ملايين صورة ثلاثية الأبعاد و12 ألف مقطع مصور.

وأضاف أنه تم اقتناء الأرشيف الكامل "BackFiles" لعدد من الناشرين يعود إلى عام 1823، وقدمت المكتبة مشروع الرسائل العلمية في إيجاد مستودع يتم فيه إيداع الرسائل العلمية من الجامعات السعودية والملحقيات الثقافية من مختلف دول الابتعاث، وتغطي المكتبة الرقمية السعودية التخصّصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى، من خلال الشراكة مع مجموعة متميزة من الناشرين العالميين.

وأبرز السيف أن المكتبة الرقمية السعودية أحد نماذج التعاون والتكامل المشترك بين مختلف القطاعات ذات العلاقة، حيث تضم قائمة شركائها 40 جهة أكاديمية وقطاعًا علميًا وثقافيًا شاملة الجامعات والكليات الحكومية والأهلية، بالإضافة إلى العديد من القطاعات العلمية والبحثية.