المركز القومي للترجمة

صدر حديثا عن المركز القومي للترجمة "الطريق إلى التطرف" اتحاد العقول وانقسامها من تأليف كاس ر.سينشتاين وترجمة سميحة دويدار.

أوضح المؤلف في هذا الكتاب بلغة سهلة وبسيطة كيف يظهر التطرف والاستقطاب بين الأفراد في حياتهم الاجتماعية ؛ ليس فقط في التنظيمات الدينية ،وإنما في كل التجمعات بدءا من مجالس الإدارة حتى المجالس النيابية،حيث تعمل المناقشات والمداولات العلنية على دفع العقول إما إلى الاتحاد أو الانقسام في ميول تطرفية ظاهرة.ويكشف الكتاب عبر تحليله للتطرف كيف يكون الأفراد اتجاهاتهم ومعتقداتهم ،وكيف يغيرونها.

وبدأ الكتاب في الفصل الأول بشرح مفهوم الاستقطاب وكيفية حدوثه ثم انتقل في الفصل الثاني إلى شرح مفهوم التطرف والأسباب الكامنة خلفه والظروف التي يظهر فيها.ثم عرج بعد ذلك إلى دراسة الحركات وكيفية تشكيلها وكيفية ظهور التطرف فيها،وانتهى إلى تحليل الطرق التي يمكن من خلالها الحماية من التطرف مؤكدًا في الفصل الأخير أهمية التنوع والتعدد لحياة الأفراد والشعوب.

المؤلف.كاس ر.سينشتاين .أستاذ القانون في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية،ألف عدد كبير من الكتب التى تعالج قضايا التطرف والانقسام والديمقراطية.

مترجمة الكتاب،الأستاذة الدكتورة سميحة نصر دويدار ،أستاذة علم النفس ورئيس شعبة بحوث الجريمة والسياسة الجنائية ،وقامت بالعديد من الأبحاث التى تعالج قضايا العنف ،العنف بين طلاب المدارس،العنف ضد المرأة وجرائم الكمبيوتر والانترنت وحوادث المرور والاتجار بالبشر في المجتمع المصري.