"وجوه من التشكيل الإماراتي المعاصر"، عنوان الكتاب الأول من إصدارات مجلة الإمارات الثقافية التابعة لمركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام في أبوظبي للعام الجاري. والكتاب بمثابة أرشيف يوثق تجربة أبرز رواد الفن التشكيلي الأوائل في الإمارات والبالغ عددهم 12 فناناً، والذين استطاع كل منهم بلورة أسلوبه الخاص على مر السنوات وبالتالي ترك بصمته في ساحة الفن التشكيلي المحلي والخليجي والعربي، ليصل البعض منهم إلى العالمية. اعتمد مؤلف الكتّاب الدكتور النحات والباحث محمد أحمد شاهين في استعراضه لتجربة الفنانين، على عدة مراجع من السيرة الذاتية إلى أرشيف المعارض والمقابلات مع الفنانين وصور لوحاتهم بهدف تقديم دراسة لتجربتهم مع تحليل لأعمالهم الفنية كلغة بصرية. أما الفنانون الذين شملهم الكتاب، فهم عبدالرحيم سالم، والدكتورة نجاة مكي، وعبدالقادر الريس، وعبيد سرور، ومحمد أحمد ابراهيم، ومحمد المزروعي، وعبدالرحمن زينل، وحسين شريف، ومحمد عبدالله "أبو لحية"، ومحمد القصاب، والدكتور محمد يوسف علي، ومحمد كاظم. ومن هؤلاء الفنانين، من اعتمد على موهبته ليعلم نفسه بنفسه مثل عبدالقادر الريس الذي يعتبر أول فنان محترف في تاريخ الفن التشكيلي الإماراتي والذي استطاع الوصول إلى العالمية، ومحمد أحمد ابراهيم ومحمد المزروعي ومحمد عبدالله أبو لحية ومحمد القصاب ومحمد كاظم، بينما درس البقية في عدة بلدان مثل القاهرة والكويت وغيرها. تنوع البحث ويشير إلى تجربة عبدالرحيم سالم التي تتنوع بين فن اللوحة وفن الرسم الغرافيكي والتي تتسم بثنائية الحركة والزمان التي يقوم عليها "الفن المستقبلي"، ومرحلة "مهيرة" الأسطورة التي ابتدعها للتعبير عن ذاكرة المجتمع المحلي في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي. شهية التجارب ويصف في الفصل الثاني أسلوب الفنانة نجاة مكي بالـ "الشهية المفتوحة على التجارب" ، ليستعرض تجربتها الغنية التي تتجاوز ثلاثة عقود أسوة بزملائها، والمتميزة بانفتاحها الدائم على البحث والتجريب. لتكوٍّن نزعة التجديد عندها، مدرسة قائمة بحد ذاتها بأسلوب التجريد التعبيري، لتدخل في عوالم الفكر والفلسفة والتراث والطبيعة، مع تفاعل دائم التجدد في تقنياتها اللونية التي تعتبر مادة للدراسة والبحث بحد ذاتها الآن والمكان كما استعرض تجربة الفنان عبدالقادر الريّس الذي بيعت أعماله في السنوات الأخيرة بمزادات كريستيز، وذلك من بداية رسمه للوجوه "البورتريه" في طفولته إلى رسم المناظر الطبيعية والعمارة القديمة والمراكب والصيد والأبواب الخشبية التاريخية، ويذكر أن الريس يتخذ من عنصر اللون المادة الأساس في كل مرحلة تجديد من تجربته. وأشار إلى أن عشق الرّيس للعمارة دفعه إلى توصيف مفرداتها بريشته التي التقطت روح الأمكنة بأسلوب الواقعية التعبيرية، ليقدم في كل لوحة معالجة جديدة زاخرة بالرمزية. ويذكر أن ما أنتجه الرّيس الذي اقتنيت أعماله من قبل كبرى المتاحف في العالم، يُقدر بألف لوحة. حارس التراث وأشار إلى أن الفنان عبيد سرور كرس اهتمامه على الموضوعات الشعبية والتراثية، معتمداً على أسلوبه الذي كما قال المؤلف "ينوس بين الواقعية المبسطة ونزعة شبه سوريالية، والبساطة في أسلوبه"، ونتيجة لولعه بالتراث أطلق عليه لقب "حارس المخزون التراثي". فنانو الطليعة كما استعرض المؤلف تجارب بقية الفنانين بأسلوبه الحر الذي يختلف مع كل فنان تبعاً لتجربته والمواد الأرشيفية، واصفاً محمد أحمد ابراهيم بـ "فنان خارج السائد والمألوف"، ومحمد المزروعي بـ "بلاغة الإيماءة وشفافية اللون"، وعبدالرحمن زينل بـ "المواءمة بين التراث والمعاصرة"، وحسين شريف الذي تميز بـ "استحضار فنون الطليعة وما بعدها". والنحات محمد عبدالله (أبو لحية) الذي تميز بـ "تعبير عفوي ولغة مختزلة"، ومحمد ابراهيم القصاب الذي وصف أسلوبه بـ "ثنائية احتواء الواقع والتحلل منه"، والتشكيلي النحات محمد يوسف علي الذي وصف أسلوبه العفوي الطفولي بـ "اللعب بالفن"، وأخيراً محمد كاظم الذي تميزت تجربته الفنية بقوله "ورود مبكر إلى الفن المفاهيمي".