احتوى كتاب (البحث عن لغة: دراسات في الشعر والسرد) لمؤلفه الاديب حسين نشوان، على جملة من الموضوعات الادبية التي تنهل من تقنيات الكتابة الابداعية المعاصرة.
من بين عناوين الكتاب الصادر حديثا بدعم من وزارة الثقافة عن دار الآن للنشر والتوزيع : سلطة اللغة وهندسة المعنى في المثلث، اللحظة القصصية اذ تسبر النفس الانسانية، فلسفة القص، توزيات البناءات الفنية والاجتماعية، القصيدة لغة درامية، تأنيث الانتفاضة بسرديات الأمهات، برزخ الحقيقة المستحيل، تسطير السيرة الذاتية بظلال المعنى، مقاومة الموت بالكتابة، تعدد اللغات لاقتراح بيت السكينة، شعرية الهوية والكينونة، ,المكان نصا تخيليا.
يشتمل الكتاب دراسات حول مجموعات شعرية واصدارات روائية لعدد من الكتاب الاردنيين مثل : خالد محادين، حسين جلعاد، عبدالله رضوان، ليلى الاطرش، سعود قبيلات وفيها يتتبع نشوان بقراءات نقدية تجاربهم الابداعية والتي تتناول موضعا اثيرا لدى الشاعر او القاص او الكاتب الروائي، حيث تنطلق من هاجس البحث عن لغة خاصة بالمبدع .
يرى نشوان في قصائد الشاعرة زليخة ابو ريشة في مجموعة (كلام منحى) محاولة للبحث عن مرجعيات الانثى بمعادل الاسطورة والطبيعة واللغة، بينما تتستر لغة القاصة جميلة عمايرة في مجموعتها القصصية (الدرجات) بانزياحات الحلم للاحتيال على الواقع.
كما يوضح الكتاب ان نصوص حكمت النوايسة في ديوانه الشعري (الصعود الى مؤتة) تتمثل المشهد الدرامي لاجتماع التاريخ بالراهن، وان الشاعر غازي الذيبة في (خفقة الذرى) يستحضر الغياب لانكار الحاضر، وهو ما يتضح في رواية هزاع البراري (الغريب) التي ابطن حواشيها بمفردات المكان الاسطورية لفهم مغزى الموت ومعنى الحياة وما تركت الميثولوجيا من حكايات.
يدفع الكتاب باتجاه اثراء ذائقة المتلقي بنماذج من النصوص الابداعية الاردنية وما تنطوي عليه من رؤى واساليب سردية مبتكرة شديدة الارتباط بالواقع ومشرعة على افاق الكتابة الرحبة.