كتاب "رموز الإصلاح الحديث"

صدر عن دار مجدلاوي في عمان أخيرا كتاب "رموز الاصلاح الحديث: مأساة الماضي ومشكلة الحاضر والمستقبل" للباحث الدكتور عبدالرحيم أبوعلبة.

ويقول المؤلف لوكالة الانباء الاردنية(بترا) اليوم الاثنين، انه يقدم في أكثر من 500 صفحة، معلومات جديدة تختلف عما ألفه الناس وقرأوه عن شخصيات مهمة مثل: جمال الدين الافغاني والشيخ محمد عبده، ومحمد رشيد رضا.

ويضيف انه يقدم معلومات اساسية عن حقيقة مؤسسي ما عرف بحركة الاصلاح الاسلامي الحديث، او الاسلام العصري، أو حركة التجدد الاسلامي الحديث لأن الرموز الثلاثة يشكل اسمهم أساسا لهذا الفكر ولهذه الحركات.

ويؤكد ان موضوع شخصية الرموز الثلاثة موضوع متجدد، ويفرض نفسه، إذ عاشوا في فترة الاستعمار الذي مزق كيان الامة الاسلامية.

واوضح ان الدراسات والمناقشات حول هذا الموضوع قوية وكثيرة ومستمرة، والوثائق تظهر وتنشر يوما بعد يوم تضيف الجديد الى التاريخ، تغير تفكيرا مضى، وتضيف تفكيرا جديدا.

ولفت ابو علبه إلى ان مواقف الناس تجاه هؤلاء الرموز متباينة الى درجة كبيرة لذلك عمد الى دراسة ما كتبوه هم انفسهم أو ما أقروه في حياتهم او الى ما سجله أقرب الناس اليهم، مشيرا الى انه تجنب ما كتبه عنهم معاريضهم.

واوضح الكاتب ان كثرة الوثائق في الكتاب حتى تزداد الحقيقة وضوحا وتزداد الاشاعة الكاذبة ضمورا، وحتى لا يبقى للمبررين عذر.

ويضم الكتاب ثلاثة فصول، الاول: يتناول تاريخ الرموز الثلاثة وعلاقتهم بالاستعمار، والفصل الثاني: علاقتهم في تأسيس الاحزاب والجمعيات، أما الفصل الثالث فيتناول الغزو الفكري ومظاهره "حرب الكلمة".