كتاب القرية النجدية

صدر للمؤلف السعودي "ناصر بن سعد الدباس" ثلاثة كتب، وثّق فيها ذكريات متنوعة عن الزمن القديم في المملكة العربية السعودية؛ وهي: "أسفار في ذاكرة صديقي المسنّ"، "القرية النجدية قبل نصف قرن"، "سياحة في مدينة الرياض قبل نصف قرن".

ويحتوي الكتاب الأول، الذي يقع في 79 صفحة، على ذكريات تعود بالقارئ إلى الماضي وتصوِّر ما كانت عليه أحوال السفر والترحال قبل نصف قرن من الزمن، وتطوف به في أماكن شتى، كما تسرد أحداثًا ومواقف ومشاهدات واجهت صاحب الذكريات.

أما الكتاب الثاني فيقع في 99 صفحة، ويحتوي على ذكريات عن تفاصيل الحياة في القرية النجدية قبل أكثر من نصف قرن، ويصِف الظروف الاجتماعية والاقتصادية فيها، كما يصِف حياة صاحب الذكريات الذي اضطر إزاء قسوة ظروفه إلى التنقُّل بين بيوت أقربائه.

كما جاء الكتاب الثالث على 91 صفحة وتضمن  ذكريات عن مدينة الرياض قديمًا، مستعرضا مواقف تحتوي إما على طرفة أو نادرة أو معلومات عن أشخاص أو أماكن.

وللدبّاس مؤلفات أخرى أصدرها، من ذلك: "كتاب تعليم الصمّ.. الجهود العربية والدولية"، "تعليم اللغة للأطفال الصمّ وضعاف السمع"، "ذكريات صديقي السبعيني"، كما شارك في تأليف كتب اللغة العربية لمعاهد الصمّ في المملكة، وكتيبات ونشرات توعوية متنوعة.