رواية السلفي

اعتبر نقاد أن رواية عمار علي حسن الأخيرة "السلفي" حكاية شعبية جاذبة عن النزال الضروس بين التنوير والسلفية ، وبين الحداثة والماضوية، تأتي في زمانها ومكانها، وتستعيد التدين المصري المعتدل في وجه التطرف .

وفي إطار ندوة استضافتها لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة مؤخرا وحضرها أدباء ونقاد وإعلاميون وعدد كبير من القراء قال الكاتب والناقد ربيع مفتاح، الذي أدار الندوة، إن "السلفي" يدخل بها صاحبها "عش الدبابير" وهو يقدر خطورة ما يفعل جيدا، لكنه لا يتوارى ولا يتهاون، بدءا من عنوان الرواية مرورا بأحداثها وشخصياتها والحوار الدائر بينها.

وأضاف: "نحن أمام صراع درامي جذاب يكسر أفق التوقع ويقدم فنا يتوسل بتقنيات الرواية متجاوزا تقليديها إلى تجديد في البناء والتناول".

وقال د. سيد ضيف الله ؛ الناقد ومدرس اللغة العربية بالجامعة الأميركية بالقاهرة: "نحن أمام مغامرة روائية حاولت أن تقيم مناظرة بين موقفين ورؤيتين في الحياة، في مسار منولوجي يمزج الواقع بالخيال".

وتابع: "السرد هنا لا ملل فيه، ويتماهى مع الحكي الشعبي الثري ، ولا يعتمد على تطور الحدث في صنع جاذبيته، ولكن على كيفية وقوع الحدث، وكيف يمكن توظيفه دراميا".

واعتبر ضيف الله أن الحكي في الرواية، المفتوحة على تأويلات متعددة، هو وسيلة الأب لاستعاده ابنه الذي خطفه المتطرفون وأخذوه إلى صحاري أفغانستان، وهو طريقته في التكفير عن ذنبه، لأنه أهمل ابنه فوقع في براثن التطرف الديني".

وأكد أن الرواية تفهمنا دون أن تقول ذلك صراحة أن التعايش بين خطاب التنويرين وخطاب المتطرفين والماضويين يبدو مستحيلا.