قصص قبائلية من طفولتي

قدم الفنان المتعدد التخصصات السيد حمصي بوبكر يوم الأربعاء بالمسرح الجهوي ببجاية كتابه الجديد المرفوق بقرص مضغوط بعنوان " قصص قبائلية من طفولتي " الذي تم نشره ببروكسل (بلجيكا) في فبراير و تم عرضه على الجمهور في مارس الماضي بباريس بمناسبة تنظيم الطبعة ال20 لصالون " المغرب العربي للكتب."
و يكشف هذا الكتاب الذي يجمع بين الرسم و الموسيقى و الغناء و القصص مدى تنوع العالم الفني للمؤلف و الرسام و الكاتب حمصي بوبكر و كلها قدرات مكنته من إصدار منتوج يروي بطريقة مسلية و خفيفة الخيال الموجود في الأسطورة و الحكمة البربرية. و يتناول الكتاب ثلاثة قصص شهيرة من الأدب و هي " عائشة و الغول و فافا انوفا" التي يعتبرها الكثيرون سلف قصة " ذات البذلة الحمراء" وكذا " العجوز و الطفل و العصا" و " الإخوة الثلاثة و الكنز" و إنتاج جديد " شجرة ليمون الملك و صندوق الملكة" ترافقها مقاطع موسيقية بآلات الكمان و الفيولونسيل و البيانو إلى جانب الناي و الطبلة.
و صرح حمصي بوبكر بهذه المناسبة أنه " كان حريصا على تعريف الأطفال الأوروبيين بالثقافة الجزائرية" سعيا منه إلى مد الجسور بين الثقافات و الحضارات. ويقيم الفنان و هو من مواليد بجاية بمدينة بروكسل و يشتهر بموهبته كرسام.كما احتك بنجاح بعالم الأدب و القصة على الخصوص. و كانت أول تجربة له قصة " عائشة " التي صدرت بدار النشر " هاتيي" سنة 1990.