يقول الشاعر الاردني ايمن العتوم عن قصائد مجموعته التي كتبت في السجون ان السجن اسدى اليه نعمة وحول قلبه الى بحر من الحنان ويرى ان السجن الذي جعل شاعريته تتدفق قد يكون احيانا المكان الطبيعي لان حرية الروح لا تهبها الفضاءات. اما القارىء فقد يلاحظ ان القصائد الوطنية وهي عادة اقرب الى المنبرية يغلب عليها ان تأتي على نمط القصيدة التقليدية العربية من حيث وحدة الوزن والقافية وان يطغى عليها جو من الخطابية التي تترافق مع الشعر المنبري. مجموعة ايمن العتوم حملت عنوان "نبوءات الجائعين .. قصائد كتبت في السجون" ووردت في 141 صفحة وصدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان. لوحة الغلاف كانت للفنان الفلسطيني احمد ابو هنية. ولعل الاهداء يلقي ضوءا على اجواء محتويات المجموعة. فالشاعر يهدي كتابه "الى الذين استعذبوا قيودهم كي لا يعيشوا عبيدا.. من كان ذا قلب فلا يحابينّ به ظالما.. فإن النصر مع الصبر وإن مع العسر يسرا". في (اضاءة) وهي مقدمة كتبها الشاعر للمجموعة قال "ان القصيدة التي تخرج عن القلب لا منه ليست صادقة. السجن اسدى الي نعمة لم اكن لأحوزها لولاه. انه مسح على قلبي فأحاله بحرا من الحنان والحنين والرضى واكتشف سماء الحب فيه وعلمني ان اكون مستمعا جيدا. "جعلت قلبي صفحة بيضاء واستمعت لهم جميعا. انك لن تستطيع ان تبادلهم امواج حبك ما لم تصغ جيدا. حملت لإخواني الذين تنشقت معهم عبير الحرية رغم الصفائح الجدرانية جنة من الزهور الفواحة... لم اكن اعرف ان السجن يفجّر في القلب ينابيع الحنان كلها!!! وكنت كلما ازداد الحرمان الجسدي ازداد الفيضان الروحي... شيء من الاقتناع ان السجن قد يكون في حالة ما هو مكاننا الطبيعي. ليس جنونا. انه قمة الواقعية. حرية الروح لا تهبها الفضاءات المطلقة وجدران الزنازين الانفرادية لا يمكن ان تموضعها". ويبدو ان القصائد الوطنية وأحيانا تلك الغنائية العاطفية الجياشة تجد في نمط القصيدة العمودية التقليدية وسيلتها المفضلة. لكن لابد من القول ان هذه السمات قد تتحقق على حساب الشعرية كما نلاحظ في كثير من قصائد المجموعة.