رواية كيريا

صدر حديثا عن دار أوراق للنشر والتوزيع رواية "كيريا" لمروة مظلوم وهي رواية اجتماعية ذات طابع سياسي.

تدور أحداث الرواية حول شاب مصري أنهى دراسته في إحدى جامعات لندن في مجال دقيق في الهندسة النووية ويحاول أحد الأجهزة الاستخباراتية احتجازه بعد فشلها في إغرائه ماديا، ويلجأ لتوريطه في الدم ومحاولة إيهامه بجريمة لم يرتكبها فيعود إلى القاهرة مطاردا ويلتقي أثناء رحلة العودة بفتاة لها ظروف مشابهة لظروفه ؛ فكلاهما يصطدم بواقع المجتمع الجديد الذي لا يقبل بوجوده ويلفظ أي بادرة للتغيير والتطوير.

وهو ما يلمسه جليا الأستاذ الجامعي في مجال عمله حيث تفاجئه يد الإهمال التي طالت كل شئ وروتين الحياة في مصر الذي ارتبط بمعاهدات واتفاقيات قضت على أي أمل أو بادرة للتطوير في المناهج أو الأسلوب العلمي، وتمتد الأصابع الخفية لمحاولة إيقافه.

أما الفتاة؛ فتصطدم بتقاليد مجتمع تختلف وتقاليد المجتمع الذي نشأت فيه وتتصاعد الأحداث وتفتح الجبهات أمام قصة الحب.

فكرة الرواية تطرح فرضية أمام القارئ وتترك له الإجابة: ماذا لو اخترت القوة سلاحا يضمن لك الآمان في بؤرة جيران تاريخك معهم كراهية ودم، فينقلب السحر على الساحر ويصير سلاحك وضمان أمانك بينهم.. هو وحش مسعور يستعد للإجهاز عليك قبل عدوك ويصبح شغلك الشاغل اتقاء شره أو إبطال مفعوله.

كما تتناول قضية ملفاتها مفتوحة من عام 1975 إلى يومنا هذا عن تعارض التطور العلمي والاقتصادي والعسكري في مصر مع معاهدة السلام وحق مصر في تحصين نفسها كما يفعل العدو على الحدود بترسانة نووية لا حصر لها ولا رقابة دولية عليها.