الأندلس بحثًا عن الهوية الغائبة

صدر عن المركز القومي للترجمة النسخة العربية من كتاب (الأندلس.. بحثا عن الهوية الغائبة) من تأليف خوليو رييس روبيو "المجريطي "، ومن ترجمة وتقديم غادة عمر طوسون ورنا أبو الفضل، ومن مراجعة سرى عبد اللطيف.

ويلقي الكتاب، المكون من 285 صفحة و10 فصول، الضوء على فترة مهمة من تاريخ أسبانيا وتاريخ العالم، وهي فترة الوجود الإسلامي في الأندلس التى استمرت قرابة 8 قرون، حيث وضع المسلمون بصماتهم عليها إلا أن الغرب سعى لطمس ملامح تلك الهوية، ويأتى المؤلف بعد مرور أكثر من خمسة قرون أخرى ليزيل الغبار عن هذه الحقبة ويؤكد للعالم أن الفضل يرجع للعرب وللحضارة الاسلامية في نهضة أسبانيا وأوروبا كلها.

ورغم أن موضوع الحضارة الإسلامية في أسبانيا تناولته أقلام كثير من المؤرخين والكتاب والمفكرين، إلا أن طريقة المعالجة والطرح تختلف في هذا الكتاب، حيث ألف الكاتب عمله في وقت يتعرض فيه الاسلام لهجمات شرسة من كل جانب ويتهم فيه المسلمون بالتخلف والإرهاب.. فإذا بالمؤلف ينكر ذلك ويعرض لنا فكر الاّخر وتصوره المحايد عن الإسلام والمسلمين.

يشار إلى أن المؤلف خوليو رييس روبيو ولد عام 1944، وهو عاشق للتاريخ بوجه عام وله عدد كبير من الأعمال التاريخية المهمة، منها "عبد الرحمن الثاني.. أمير قرطبة وعهده"، و"وادى الحجارة ومدنها الزراعية.. تاريخ وفن وعادات"، أما المترجمة غادة طوسون فهي حاصلة على دكتوراه في أدب أميركا اللاتينية وتعمل أستاذا مساعدا بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، بينما المترجمة رنا أبو الفضل فهى حاصلة على الدكتوراة في اللغويات الأسبانية، وتعمل مدرس بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر.