عبدالله كاظم

أُصدِرَ حديثًا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب نقدي جديد بعنوان "نحن والآخر" للأكاديمي العراقي نجم عبدالله كاظم.

ويعلن الدكتور نجم  في كتابه أنه إذا كان الأدباء في العصر الحديث قد تمثلوا اللقاء بين الشرق ممثَّلًا غالبًا في العرب، والغرب ممثلًا بشكل خاص في أوروبا، فإنّ الروائيين كانوا أكثر هؤلاء الأدباء فعلًا لذلك، بالرغم من حداثة الفن الروائي في الأدب العربي، مقارنة بالشعر مثلًا.

وأضاف صحيح أنّ الأدباء عمومًا، كما عرفناهم دائمًا، يهتمون بالعالم والناس من حولهم، حين يكتبون أعمالهم الأدبية لينعكس ذلك بشكل ما في هذه الأعمال، إلا أنّ الروائي هو أكثرهم عنايةً بتقديم الوقائع، أو ربما جاز لنا القول روح الواقع، فالرواية إذ تُعنى بالناس والحياة التي يراها الروائي أو يَخبِرها أو يجد نفسه فيها، فإنها لن تكون في كل الأحوال صورةً لذلك.

وأكد أنه إذا ما بدونا هنا في ما يشبه الإشكالية المنهجية والنقدية، ونحن نقدم صورة الغرب ضمن بحثنا في "نحن والآخر الغربي" تحديدًا في الرواية العربية، فإننا نقول بإنّ طبيعة العلاقة بين الرواية والواقع تتيح لنا أن نرى، ضمن ما نراه فيها من ناس وحياة صورة هي بدرجةٍ ما، تمثل الواقع.

وأشار إلى أنه من هنا تأتي أهمية صور العلاقة ما بين الشرق والغرب كما تمثلتها الرواية العربية، التي تتناولها هذه الدراسة وتحديدًا خلال العقود الثلاثة أو الأربعة الآخيرة.
يذكر أنّ المؤسسة كانت قد أصدرت للدكتور نجم كاظم مجموعة من الكتب نذكر منها "هومسيك", "الآخر"، "في الشعر العربي الحديث"