وليام يتسلم نسخة من كتاب جمال السويدي

تسلم وزير الدفاع الأمريكي الأسبق وليام كوهين نسخة من كتاب سعادة الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية " آفاق العصر الأمريكي : السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد".
وأشاد كوهين بالأفكار الواردة في الكتاب والرؤية الاستراتيجية للدكتور جمال السويدي.. حيث يتضمن الكتاب خلاصة فكر سعادته وتجربته البحثية كمحاولة على الطريق لاستكشاف معالم النظام العالمي الجديد.
وقال كوهين ان الدكتور جمال السويدي واحد من كبار المفكرين والاستراتيجيين العرب ولا تخفى مكانته الطليعية بين أقرانه من العلماء والباحثين والأكاديميين المرموقين ليس على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي فحسب بل على نطاق عالمي حيث استطاع أن يجعل من "مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية" الذي يحتفل بمرور عشرين عاما على إنشائه واحدا من أهم المراكز البحثية والاستراتيجية في العالم.
وأثنى كوهين على جهود الدكتور جمال السويدي الكبيرة التي بذلها في إصدار كتابه الجديد مؤكدا أنه كتاب شامل جامع تحليلي استشرافي يوضح الحقائق ويعرضها بشكل ميسر ويستشرف فيه التطورات المستقبلية وتأثيرها في الساحتين الإقليمية والدولية.
ويعد الكتاب إضافة نوعية جديدة إلى المكتبتين العربية والعالمية ومحاولة لتقديم نظرة موضوعية تحليلية معمقة قائمة على الإحصاءات والبيانات والمعلومات بعيدا عن الانطباعات والانحيازات والرؤى الشخصية غير العلمية كما أنه يسهم في تسليط الضوء على بنية القوة والسيادة والنفوذ ومساراتها وهيكليتها في النظام العالمي الجديد خلال السنوات والعقود المقبلة بما يساعد على فهم ما يدور إقليميا وعالميا وعلى بلورة رؤى استراتيجية واضحة للمستقبل.
وكتاب "آفاق العصر الأمريكي : السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد" شامل جامع تحليلي استشرافي يوضح الحقائق ويسلط الضوء على معطيات معروفة في مجال العلاقات الدولية والعلوم السياسية المقارنة بل العلوم الاجتماعية والإنسانية بصفة عامة كالمؤشرات الإحصائية والتحليلية التي تمكن المفكر الدكتور جمال السويدي من استقصاء محدداتها ومرتكزاتها.
ولا يسعى الكتاب إلى رسم خريطة طريق استشرافية بل إلى توضيح حقائق وتسليط الضوء على مؤشرات إحصائية وتحليلية يستنير بها الباحثون.. ويدور حول ظاهرة العولمة وتأثيراتها وأبعادها وسبل تعظيم مردودها إضافة إلى رصد المتغيرات المتسارعة والتطورات الهائلة التي يشهدها العالم بعد أن دفعت بوصلة التقديرات المستقبلية إلى التذبذب بين مختلف الاتجاهات في حراك متسارع دونما استقرار.
وكان وليام كوهين تسلم نسخة من كتاب "آفاق العصر الأمريكي : السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد" من السيد دان تشرشل رئيس مجلس إدارة كلية السياسة والشؤون الدولية في "جامعة مين" بالولايات المتحدة الأمريكية خلال اجتماع مجلس الكلية الأسبوع الماضي.