برنامج تمويل المساكن

أظهر تقرير إحصائي عدم استفادة 99.5% من المسجلين في مؤسسة التقاعد من برنامج تمويل المساكن، الذي بدأت المؤسسة تطبيقه منذ نحو ثمانية أعوام. 
وأوضحت أرقام التقرير الذي أصدرته المؤسسة العامة للتقاعد أخيرا أعداد المستفيدين من تمويل المساكن الذي تطبقه المؤسسة للموظفين، سواء على رأس العمل أو بعد التقاعد، بأن عدد المستفيدين من تمويل المساكن لم يتجاوز 3345 مستفيدا مقابل 662645 متقاعدا مسجلين في المؤسسة، وهو ما يعادل نسبة 0.5% من أعداد المتقاعدين المسجلين في المؤسسة. 
وحظيت النساء الحاصلات على تمويل مساكن بنحو ربع التمويل حيث بلغت نسبتهن 27.7% من مجموع التمويل، 80.5% منهن حصلن عليه وهن على رأس العمل، في حين حصلت 19.5% منهن عليه بعد التقاعد، رغم أن مجموع المستفيدات النساء لم يتجاوز 1.6% من مجموع النساء المسجلات في المؤسسة وبعدد 930 مستفيدة. 
وبلغت نسبة الرجال الحاصلين على التمويل السكني من مؤسسة التقاعد 72.3% من مجموع الحاصلين على التمويل 71.8% منهم حصلوا عليه وهم على رأس العمل في حين حصل 28.2% منهم عليه بعد التقاعد، ولم تتجاوز نسبة الحاصلين على التمويل من الذكور 0.4% من مجموع المسجلين في التقاعد، في حين كان للمتقاعدين العسكريين نسبة 28.1% من تمويل المساكن من مجموع الحاصلين على التمويل من الذكور.