عقارات في جدة

تباينت ردود فعل المستثمرين وخبراء العقار بشأن تأثير إعلان وزارة الإسكان عن عدد المستحقين للدعم السكني على أسعار العقارات خلال الفترة الحالية على الأقل.

وأوضح رئيس لجنة التثمين العقاري التابعة لغرفة تجارة وصناعة جدة ، عبد الله الأحمري أن ذلك سيسهم في خفض سعر العقار على المدى المتوسط، مستشهدا بمستويات الأسعار في الفترة الحالية.

وقال الأحمري، إن السوق العقارية يمكن وصفها بأنها "مريضة" منذ عامين تقريبا بسبب تزايد الركود فيها، ولعل مؤشر وزارة "العدل"، يوضح حقيقة حجم عمليات البيع المشابه الذي كشف عن حقيقة وضع العقار بشكل جلي.

وأضاف: "لعل العامل الرئيسي في هدوء العقار هو توجه الكثير من الأموال إلى سوق الأسهم، وشهدنا تزايدا في معدلات عرض بيع الأراضي خلال الفترة الماضية بسبب الرغبة في الحصول على سيولة تساعد على الدخول في سوق الأسهم السعودية الذي يشهد ارتفاعا غير مسبوق".

وشدد المستثمر العقاري إبراهيم السبيعي، على أن منتجات وزارة "الإسكان" لن تؤثر كثيرا على أسعار العقارات باعتبار أن أسعار السوق الحالية لا تستهدف الشريحة التي تقدمت بطلب الحصول على منتج الوزارة الذي لا تزيد قيمته عن 500 ألف ريال

ولفت إلى أن أكثر المستفيدين من قرار وزارة "الإسكان" هم شريحة الدخل المحدود الذين قدموا أوراقهم من أجل الحصول على منتج وهم في أقصى الأحوال لا يزيدون عن 10% قياسا بحجم المعلومات التي كانت تتداول في هذه الفترة.